ألعاب صبية البصرة في العصر الاسلامي

الاستاذ يوسف ناصر العلي

   المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
  الألعاب الشعبية كفن وتراث معاصر يجب ان تخضع لدراسات علمية لا تناط مسؤوليتها بشخص واحد بل تتم على الصورة المرجوة بتظافر جهود العاملين في هذا المجال ، فما اَلت إليه الالعاب الشعبية لم يكن بمعزل عن الماضي ، وهي وان كانت تختلف من قطر الى اخر ومن مدينة الى اخرى ترتيباُ وتسمية ولهجة الا ذات منبع واحد .
 من هذا المنطلق والمفهوم عمدت الى دراسة الالعاب الشعبية في العصر الاسلامي ومدى الترابط الزمني بين القديم والحديث ، ان نطاق هذا البحث يشمل العاب َِصبيان العراق والجزيرة العربية فقط ، وبتركيز خاص على منطقة البصرة ، فكان جل اعتمادي على روايات اللغويين والادباء البصريين ومصنفاتهم باعتبارهم تمثل بيئتهم ، وان كانت في بعض الاحيان لاتنسب الالعاب الى امكنتها وازمنتها .
  ان المصادر التي تتجمع لدى باحث مثل هذا الموضوع اغلبها كتب لغوية تعالج وتفسر تلك المباحث وفقاُ لخطتها وهي في هذه الحالة تبتعد عن التفصيل الشافي المقنع ، وتكفي في بعض الاحيان باشارات مقتضبة لاتعين ولاتجدي نفعاًُ طائلاُ ، او قد تعطي تفسيرات غير صائبة احيانا اخرى .
  وقد استقصيت وجمعت العاب الاعراب والنبط والفرس والاحباش والزنج لان هذه الشعوب من مكونات المجتمع البصري ، واهملت العاب الكبار المعروفة كالنرد والشطرنج والكرة والصولجان ، وتماثيل البنات واشعار الترقيص وغيرها .

أولاً : العاب القوة والموازنة

الزحلوقة

 وتتم هذه اللعبة بتزلحق الصبيان على الطين اوالرمل .
وهي لعبة مشهورة بالبادية والحاضرة (1)

الارجوحة

  خشبة مستطيلة يوضع وسطها على تل ، ثم يجلس غلام على احد طرفيها وغلام اخر على الطرف الثاني فترجح الخشبة بهما ويتحركان (2) وقد يستعملها صبي واحد من غير ان يرجحه احد (3) .
  وهذه الاراجيح تختلف تمام الاختلاف عن المراجيح المعاصرة المكونة من حبل طويل او حبلين يربطان على قمة عمودين او جذعين .
وكما ان النمط القديم لا يزال معروفاُ .

الدحرجاء

‌   وتسمى « الدحيريجاء » وهي لعبة يلعبها الصبيان ذكرها ابن دريد البصري ( ت321 هـ ) ولم اجد توضيحاً لها .
  وقد تتم هذه اللعبةبانبطاح الصبي على الارض ثم تدرحرجه من اعلى مرتفع الى اسفله(4) .

الخراج

  وهي لعبة ( الدارة ) لعبة معروفة من لعب صبيان الاعراب (5) ، ولعبة شعبية في البصرة القديمة كان يشاهدها الوف الناس (6) .
  وجاء ذكرها منذ القرن الاول الهجري ولاتقتصر على الصبيان فقط بل يمارسها حتى الكبار (7) .
  وتتم باٌن يمسك احدهم شيئا بيده او خرجا ، ويقول لاترابه اخرجوا ما في يدي (8) او انتزعوه .

ثانياً : ألعاب المقامرة والرهان

السدر أو الطبن

 وقد تسمى ( الرحا ) .
او السدرك كلمة فارسية مكونة من ( سه ) و ( در ) وتعني « ثلاث ابواب » (9)وهي لعبة الصبت المعاصرة التي تلعب بثلاثة حصوات او ما يقاربها والصلة واضحة بين اللعبتين .
  وقد فسرها ادي شير تفسيرا غريبا ، وملخصه ان احد الصبيان تشد عينه ويختبي الاخرون عنه ثم يفتش عنهم (10) ان هذا التفسير يدحضه تفسير ( المبرد) للعبة القرقة

القرقة

 وهي لعبة السدر الا انها اكثر تعقيدا منها (11) .
وهي لعبة معروفة حتى بالحجاز .
  وتتكون من ( خط مربع في وسطه خط مربع ، ثم يخط من كل زاوية من الخط الاول الى الخط الثالث وبين كل زاويتين خط فيصير اربعة وعشرين خطا ) .
  وتوخذ حصيات فيضعونها عليها ان هذا النص الذي ذكره ابن منصور (12) ينطبق على لعبة الصبت المعقدة المعروفة الان .
  غير ان لعبة الصبت خالية من الخطوط الاربعة التي بين الزوايا (13)

الكرج

 وتسمى ( الكرق ) ايضا . والكرج لفظة فارسية معربة .
وقال ابو عبيدة : ( ت 208 هـ ) الكرج الذي يلعب به المخنثون في حكاياتهم ( 14 ) .
وهو مثل المهر يلعب عليه الصبيان .

المهارشة

  لعبة من العاب التسلية كان يمارسها الصبيان والكبار على حد سواء ، العرب وغير العرب .
وتتم المهارشة بين الديكة وهي المفضلة عندهم .
  وكما ان الكباش والكلاب والسماني والجرذان والعقارب تشترك في القتال ايضا كل جنس مع جنسه ،ولربما يتقاتل الجرذان مع العقارب (15) .

ثالثاً : ألعاب الصيد والفروسية

  العاب الفروسية من العاب المفضلة لدى الكبار .
وقد ذكر ان الخليفة عمر بن عبد العزيز ( بين 99 هـ - 101 هـ ) قد منع حمل الصبيان على الخيل ، ويعتبر سباق الخيل من افضل الالعاب وكانت شائعة في البصرة منذ تاسيسها يقيمها الامراء ويشترك بها الاشراف .
  واللعب بالصولجان هو ضرب كرة من على ظهور الخيل بواسطة الصولجان ، والصولجان عصا معجوجة الراس (16) .

الجلاهق

  وتسمى البرقيل ايضاً وتتكون من قوس يرمى به البندق .
والبندق طين مدور مدملق يرمي به الصبيان الطيور وقد يستبدل الطين بالرصاص (17) وتصنع ابسط الاقواس من اغصان الاشجار وخاصة الغصن المتفرع الى فرعين ، او تشق عصا شقا طوليا فيستخدم كل شق كقوس .
وقد تطورت هذه االلعبة ولم تعد تقتصر على الصبيان بل يمارسها حتى الكبار فنظمت فرق الصيد بالبندق وطورها الخليفة الناصر لدين الله ( 575 هـ - 622 هـ ) عند تنظميه الفتوة (18) .
ولعبة الجلاهق تشبه لعبة المصياد المعاصرة .

الجماح

  وهو سهم لانصل له على راسه طين اوتمر ورماد يصلب فيرمي به الصبيان الطير فيلقيه ولايقتله حتى ياخذه راميه (19) وذكر الميداني ( ت 518 هـ ) ان قوس الجماح مثل قوس النداف الا انها اصغر فاذا شب الغلام ترك الجماح واخذ النبل (20) .
وهذه اللعبة معروفة في البصرة الان ولكنها لاتستعمل لصيد الطيور .

المقلاع

  ويسمى القلاعة وهي التي تحذف بها الحجارة وقد تعرف بالمحذفة ، والحذف ايضا هو ان ياخذ الرجل الحصاة وغيرها بين سبابتة ثم يعتمد باليمنى على اليسرى فيحذف به (21) والمقلاع هو ( المحچال ) المعرفة عندنا .

رابعاً : ألعاب الكعاب والجوز وغيرها

المدحاة

  لعبة مفضلة لدى صبيان البصرة ولربما يعمدون الى تهشيم بلاط الدار لحفر حفرة المدحاة (22) .
ويتخذون احجارا مدورة كالاقراص وبقدر الحفرة ، ويتم اللعب بقذف الاحجار بخشبة طويلة يدحي بها الصبي الحجر فتمر على وجه الارض ولاتاتي على شي الا اجتحفته ، فان وقع الحجر في الحفرة فقد غلب صاحبها وان لم يقع غُلب .
وهي لعبة مشهورة في البصرة والحجاز منذ القرن الاول الهجري (25)

الحوالس
 لعبة للصبيان بالحصى (24)

اللعب بالنوى

  يجمع الصبيان نوى انواع مختلفة من التمور يستعملونها كعنقود لبيع وشراء اشياء خسيسة مختلفة .
 ولعل شهرة البصرة في الصيرفة وكثرة تمورها ادى الى ابتكار هذه اللعبة فقد ذكر الاصمعي ( ت 216 هـ ) ( ان صبياننا يلعبون بنوى جميع انواع التمور ويسمون كل نواة درهما الا نواة الكريشاء فانهم يسمونها دينارا ويتبايعون بينهم اربعا وعشرين نواة من نواة الازاد بنواة من نوى الكريشاء ) .

المختم

  وتسمى بالفارسية ( التر ) .
والمختم الجوزة الكبيرة التي تدلك حتى تلامس وينقد بها الجوزة (26) ولعل هذه اللعبة تشبه لعبة الدعبل ( الخرز) المعاصر .

التجامح

  هي لعبة الكعاب المعروفة ، وكانت شائعة في البصرة منذ بداية القرن الثاني الهجري وهناك من كان يمتهن بيع الكعاب والدوامات (27) وقال الخليل بن احمد الفراهيدي ( ت 174 هـ ) ان الشذق هو الكعب الذي يلعب به وقال ارتب الغلام الكعب اثبته .
  وذكر ابن دريد ان التجامح هو رمي الصبي كعبا حتى يزيله عن موضعه (28) واللعبة مشهورة الان وشهرتها تغني عن التعريف بها .

الزدو او لعبة ( الخساوزكا )

 وتسمى السدر ايضا .
لعبة مشهورة في البصرة القديمة تلعب في الشوارع او في البيوت فتحفر حضيرة تسمى المزادة ، ويفهم من مجموعة اشعار وامثلة اوردها صاحب لسان العرب ، ان الصبيان يرمون مجموعة من الجوز او الحصى في حفرة ويتراهنون حول العدد الذي سقط في الحفرة اهو( خسا - اي فرد - ام زكا - اي زوج ) والذي يحزر ياخذ ما في الحفرة(29) .

خامساً : ألعاب الخشب والطين

القلة او المقلاء

  وتتكون من المقلاء وهو العود الذي يضرب به والقلة وهي الخشبة الصغيرة التي تنصب .
  قال الخليل بن احمد ( القلو رميك ولعبك بالقلة وذلك ان ترمي بها في الجو ثم تضربها بقلاء في يدك وهي خشبة قدر ذراع فتستمر القلة ماضية فاذا وقعت كان طرفاها ناتئين على الارض فتضرب احدى طرفيها فتستدير وترفع ثم تضربها بالمقلاء فتضربها في الهواء فتستمر ماضية فذلك القلو) من هذا الوصف نستدل على شبه كبير بينها وبين لعبة ( الصكلة واللاك ) المعروفة في البصرة (32) .

المطثة او المطخة

  خشبة مستديرة على قدر قرص يدقق احد راسيه كالقلة يرمي بها ، وقد تلعب باليد او الرجل (32) ، ولعل هذه اللعبة تشبه لعبة ( الطاق ) المعروفة في البصرة (33) .

الدوامة

  لعبة شائعة مشهورة في البصرة منذ القرن الثاني الهجري ، وتصنع من الخشب .
تلف بسير او خيط ثم ترمى على الارض فتدور (34)

البوصاء

  ياخذ الصبيان عودا في راسه نار فيديرونه على رووسهم (35) وهي تشبه لعبة الصعادة مع بعض الاختلاف .
  والصعادة عود صغير في طرفه كرة من الطين فاذا جفت اشعل العود ورمي بالمحچال ، وعندما ينزل تتكون منه خطوط نارية (37) .

الخذروف او الخرارة

  الخذروف طين يعجن ويجعل شبيها بالسكرة ، او حصاة مثقوبة او حجارة رخوة يجعل الصبيان فيها خيطا ويديرونها على رووسهم .
وكلما احكم فتل الخيط دار الخذروف بسرعة (38) والخذروف لعبة تسمى الان ( وذاحة ) (39) .
  وتختلف الخرارة عن الخذروف بالهيئة ومادة الصنع فتصنع الخرارة من ( عود او خشبة نحو نصف النعل مشقوق في وسطه يشد بخيط ويمد فيسمع له حنين ) (40) وقد يطلق على الخذروف اسم الخرارة وتشير المصادر الى وجود الخذروف في العصر الجاهلي .

المقشة

 خشبة مستديرة على قدر قرص يلعب بها الصبيان تشبه الخرارة (41) .
وقد خلط ابن منظور بين المقثة والمطثة وفرق ابن دريد بينهما .

سادساً : لعب التراب والاحاجي

الانبوثة

 لعبة يلعب بها الصبيان يحفرون حفيرا ويدفنون فيه شيئا فمن استخرجه فقد غلب (43) .

القيرى

 كوم من التراب حولها خطوط يدفن بها شي فيضع الصبي يده على التراب ويقول لصاحبه احزر ما في التراب فيصيب او يخطى .

المفايلة

 لعبة لصبيان الاعراب تسمى الفيال عرفت منذ العصر الجاهلي .
يخبئون الشي في التراب ثم يقسمونه قسمين ثم يقول الخابى لصاحبه في اي القسمين هو فاذا اخطأ قال له فال رايك (44) ونظيرتها لعبة ( طم خريزة ) المعاصرة (45)

الحجيا

 لعبة او اغلوطة يتعاطاها الناس بينهم .
قال ابن دريد البصري : فمن قولهم : ( احاجيك ما ذو ثلاث اذان يسبق الخيل بالرديان ؟ يعنون السهم ) (46) .
وذكر الجاحظ ( مما يحاجي به الناس بعضهم بعضا ان يقولون : اتعرفون شيئا اذا اقام كان اقصر منه اذا قعد ؟ يريدون الكلب ) (47)

لعبة الضب

  من لعب صبيان الاعراب ( يصوروا الضب في الارض ثم يحول واحد من الفريقين وجهه ، ثم يضع بعضهم يده على شى من الضب ، فيقول الذي يحول وجهه : انف الضب ، او عين الضب او ذنب الضب ، او كذا او كذا من الضب حتى يفرغ ، فان اخطا مما وضع عليه يده ركب وركب اصحابه وان اصاب حول وجهه الذي كان وضع يده على الضب ثم يصير هو السائل ) (48)

السحر

 قال الخليفة ابن احمد : هو شي يلعب به الصبيان اذا مد من جانب خرج على لون واذا مد من جانب اخر خرج على لون مخالف ، وهي السحارة وكل ما اشبهه سحارة (49) ان هذا النص الذي اورد ابن سيدة غير مفهوم ولاتعرف كيفية صنع هذه اللعبة .

سابعاً : ألعاب الحركة والرقص

ألعاب الكرة

  اهمها لعبة الصولجان وقد ذكرتها ، وهناك لعبة للصبيان تسمى ( الماقط ) .
 وقبل البدء باللعبة تنضف الساحة وتنحى احجارتها .
والماقط هو الذي يضرب بالكرة على الحائط او على الارض ثم ياخذها ويستعمل يده في ذلك او بصولجانه (50) .

عظيم وضاح

 من الالعاب الليلية .
ياخذ الصبيان عظما ابيضا ثم يرمي به واحد من الفريقين فان وجده واحد من الفرقين ركب اصحابه الفريق الاخر من الموضع الذي يجدونه فيه الى الموضع الذي رموا به منه (51).
وذكر انهم يجعلون قمرا اي رهانا فمن وجد العظم فله القمر (52) .
وقال ابن دريد : ( ياخذون العظم فيلقونه ويقولون )

عظيم وضاح ضمن الليلة          لاتضحن بعدها من ليلة

فمن وجدالعظم فقد غلب (53) وهي لعبة لايزال يزاولها صبيان البصرة وتسمى ( عظيم الضايع ) الا انها لارهان بها .

الخطرة

  وهي ان يعملوا مخراقا وهو ثوب مفتول ثم يرمي به واحد منهم من خلفه الى الفريق الاخر فان عجزوا عن اخذه رموا به اليهم ، فان اخذوه ركبوهم .
او ياخذوا رهانا معينا (54)

الشحمة

  وقد ذكرها الراغب الاصفهاني وسماها ( شبحة ) وقال : ان اسمها بالفارسية ( نجو ) وكيفيتها : ان يمضي واحد من احد الفريقين بغلام فيتنحون ناحية ثم يقبلون ، ويستقبلهم الاخرين ، فان منعوا الغلام حتى يصيروا الى الموضع الاخر فقد غلبوهم عليه ، ويدفع الغلام اليهم ، وان هم لم يمنعوه ركبوهم ، قال الجاحظ ( وهذا كله يكون في ليالي الصيف ، عن رغب ربيع مخصب ) (55).

الحجورة او البرميا

  يخط احد الصبيان خطا مستديرا ويقف فيه احدهم ويحيط به الباقون لياخذوه (56) .
وقد ذكر ادي شير لعبة تركية شبيهة بها (57) .
اسمها( شبنك )وذكر ان الشفلقة ـ الاتي ذكرها ـ معربة عن هذه الكلمة .
ان وضعه لهذه اللعبة ينطبق على لعبة الحجورة وليس على الشفقلة .

المسة والاسن

  وتسمى الضبطة والطريدة والشفلقة .
وتتلخص : ينتخب احد الصبيان ، وهذا يركض وراء اللاعبين ، فاذا وقعت يده على بدن صبي او كتفه فهي المسة واذا وقعت على رجله فهي الاسن (58) .
وهذه اللعبة تشبه لعبة بصرية معاصرة تسمى ( حلت ) وهي على انواع كثيرة (59) .

الجنابا والجنابي

  لعبة للصبيان : يتجانبان كل اثنين منهم فيعتصم كل واحد من الاخر ، ولعلها تقرب من لعبة المسة (60)

المهزام

  يغطي راس احد الصبيان ثم يلطم او تضرب استه ويقول له : لطمك (61) وتشبهها لعبة ( من خطرك ياكمر ) البصرية .
  وكيفيتها : ينام احد الصبيان ووجهه على الارض ويقوم كل صبي بتخطي النائم ويقول له ( من خطرك ياكمر ) فاذا عرف اسمه نام مكانه وتعاد تقاربها ، لعبة تركية نسبها ادي شير ـ خطا ـ الى لعبة السدر .

الفنزج

  لفظة فارسية اعربت فسميت ( البنجكان ) وتسمى لعبة الدستبند او المزوم وهي من رقص المجوس يدورون وقد امسك بعضهم يد بعض (62) .
وقال الاصمعي انها من لعب النبط .
وانشد العجاج الراجز :

بربض الارطي وحقف اعوجا        عكف النبيط يلعبون الفنزجا (63)

ويدل هذا على انها من رقص النبط ايضا

الدكر
لعبة يلعب بها ، كلعب الزنج والحبش (64) .

الدركلة
لعبة يلعب بها الصبيان ومن العاب الاحباش ايضا (65) .

الحدبدبي
من العاب النبط (66)

الدعجلة
لعبة الصبيان ، يختلفون فيها للجيئة والذهاب (67)

دحندح
  لعبة من لعب صبيان الاعراب .
يجتمع لها الصبيان فيتقولونها فمن اخطا قام على رجله وحجل على احدى رجليه سبع مرات (68) .

الحلق
لعبة من لعب الاعراب ذكرها الجاحظ (69) .

قلوبع
لعبة للصبيان(70)

عرعار

  لعبة لصبيان الاعراب ذكرت منذ العصر الجاهلي ، وسميت بهذا الاسم لان الصبي اذا لم يجد احدا رفع صوته فقال : عرعار . فاذا سمعوه خرجوا اليه فلعبوا تلك اللعبة (71) .

العياف

لعبة يتنادون بها .. عياف .. عياف .. وقد قرنها ابن منظور بلعبة الطريدة (72)

مطيري

 قال النضر بن شميل ( ت 204 هـ ) ان صبيان الاعراب يرفعون اصواتهم بها ، عندما يكون الجو متهيا لسقوط المطر (74).

الهبهاب

 لعبة لصبيان العراق ، في الحاضرة والبادية (74) .

  هذا ما تيسر لي جمعه من العاب الصبيان وسوف لن تكون هذه المحاولة اَخر المحاولات بل ستليها محاولات اخرى لتوضيح ما كان مبهما ، ولجمع شتات بعض الالعاب التي لم اهتد اليها بعد . ؟

الهوامش

(1) لسان العرب لابن منظور ( ت711هـ ) طبعة مصورة على طبعة بولاق 12 \ 3 .
القلب والابدال : لابن السكيت ( ت 344 هـ ) طبع ضمن مجموعة الكنز اللغوي .
بيروت 1903 ص64 .
الرحل والنزل : لابن قتيبة ( ت 276 هـ ) طبع ضمن كتاب البلاغة في شذور اللغة .
بيروت 1914 ص 129 . التلخيصفي معرفة الاشياء لابي هلال العسكري ( ت 395 ) دمشق 1970 - 2 \718 .
(2) التخليص 2 \ 718 لسان العرب 3 \ 217 المصباح المنبر للغيومي ( ت 770 هـ ) ( القاهرة 1950 ) 1 \ 234 الرحل والمنزل 129 .
جمهرة اللغة لابن دريد ( حيدر اَباد 1344 هـ ) 1 \ 173 تهذيب الالفاظ لابن السكيت ( بيروت 1895 ) ص 608 .
(3) المخصص لابن سيدة ( ت 458 هـ ) ( مطبعة بولاق ) 13 \ 17
(4) الاشتقاق : لابن دريد ( القاهرة 1958 ) ص 522 .
(5) التلخيص 2 \ 722 الحيوان للجاحظ ( ت 255 هـ ) ( القاهرة 1958 ) 6 \ 146 جمهرة اللغة 2 \ 61 محاضرات الادباء للراغب الاصفهاني ( ت 502 هـ ) ( بيروت 1961 ) ص 724 .
(6) اخبار الراضي بالله والمتقي لله : لابي بكر الصولي ( ت 335 هـ ) ( القاهرة 1935 ) ص 216 .
(7) الطبقات الكبرى لابن سعد ( ت 230 هـ ) ( ليدن 1238 هـ ) ج7 قسم 1 ص 96 .
(8) لسان العرب 3 \ 78 المخصص 13 \ 19 الخرج وعاء من الصوف صغير على ظهر الدابة .
(9) المغرب من الكلام الاعجمي للجواليقي ( ت 540 هـ ) ( القاهرة 1969 ) ص249 التخليص 2 \ 719 الكامل في الادب للمبرد ( ت 286 هـ ) ( وطبعة نهضة مصر ) 2 \ 157 جمهرة اللغة 1 \ 310 تهذيب الالفاظ 155 ديوان المتلمس الضبعي ( برواية الاصمعي ) ( القاهرة 1970 ) ص 48 ـ 49 الاغاني للاصفهاني ( دار الفكر 1957 ) 21 \ 314 .
(10) الكامل في الادب 2 \ 157 .
(11) الكامل في الادب 2 \ 157 .
(12) لسان العرب 12 \ 198 .
(13) الالعاب الشعبية في البصرة لعبد اللطيف الدليشي ) بغداد 1968 ( ص 107 - 108 ) .
(14) النقائض لابي عبيدة ( ت 209 هـ ) ( ليدن 1905 - 1912 ) ص 844 لسان العرب 3 \ 176 جمهرة اللغة 3 \ 351 .
(15) الحيوان 1 \ 118 2 \ 78 ، 164 ، 367 5 \ 246 والسماني نوع من الطيور القواطع من رتبة الدجاجيات .
(16) الحيوان 6 \ 179 - 180 ديوان الاخطل بشرح السكري ( بيروت 1969 ) ص 228 الحضارة الاسلامية في القرن الرابع لادم تز( القاهرة 1957 ) 2 \ 256 .
(17) المغرب 114 ، 117 جمهرة اللغة 3 \ 309 ، 327 مروج الذهب للمسعودي ( بيروت 1966 ) 4 \ 102 .
(18) البيان والتبيين للجاحظ ( القاهرة 1947 ) 3 \ 46 كتاب الفتوة لابن المعمار ( بغداد 1958 - 1960 ) ص69 - 81 كتاب النفحات المسكية في صناعة الفروسية للسيد احمد الحموي ( بغداد 1967 ) ص73 - 76 .
(19) جمهرة اللغة 2 \ 59 لسان العرب 3 \ 251 المخصص 13 \ 17 ديوان الحطيئة بشرح السكري ( بيروت 1967 ) ص130 .
(20) مجمع الامثال للمداني ( دار مكتبة الحياة - بيروت بدون تاريخ ) 1 \ 353 .
(21) التخليص 2 \ 722 لسان العرب 10 \ 407 - 408 جمهرة اللغة 2 \ 204 3 \ 130 .
(22) البخلاء للجاحض ( ذخائر العرب ـ القاهرة ) 83 ، 350 .
(23) لسان العرب 18 \ 276 التلخيص ص 2 \ 722 .
(24) المخصص 13 \ 18 .
(25) نور القبس المختصر من المقتصر للمزباني ( ت378 ) ( فسبادن 1964 ) 135 - 136 .
(26) التلخيص 2 \ 721 لسان العرب 15 \ 55 جمهرة اللغة 2 \ المغرب 136 .
(27) عقلاء المجانين للحسن بن محمد حبيب البينسابوري ( ت 406 ) ( النجف 1968 ) 154 .
(28) جمهرة اللغة 1 \ 206 2 \ 59 لسان العرب 3 \ 251 المخصص 13 \ 17 .
(29) البخلاء 83 ، 350 جمهرة اللغة 3 \ 237 لسان العرب 18 \ 249 19 \ 75 المخصص 13 \ 17 .
(30) المخصص 13 17 جمهرة اللغة 3 \ 164 - 165 التلخيص 2 \ 719 شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات لابي بكر الانباري ( ت 328 هـ ) القاهرة 1963 ص425 .
(31) الالعاب الشعبية في البصرة 68 - 73 .
(32) جمهرة اللغة 146 ، 67 لسان العرب 2 \ 470 التلخيص 2 \ 714 .
(33) الالعاب الشعبية في البصرة 104 .
(34) عقلاء المانين 154 التلخيص 2 \ 722 جمهرة اللغة 2 \ 302 ديوان المتلمس 245 لسان العرب 15 \ 106 .
(35) جمهرة اللغة 1 \ 300 لسان العرب 8 \ 274 المخصص 13 \ 17 .
(36) مجلة التراث الشعبي عدد مايس 1971 210 - 211 .
(37) التلخيص 721 خلق الانسان للاصمعي ( طبع ضمن مجموعة الكنز اللغوي بيروت 1903 ص 164 ديوان النابغة الذبياني صفة ابن السكيت بيروت 1968) ص253 .
(38) جمهرة اللغة 3 \ 331 المخصص 13 \ 18 شرح القصائد السبع 88 شرح المعلقات للزوزني ( القاهرة 1959 ) ص 33 مجمع الامثال 1 \ 181 ، 489 \ 114 .
(39) مجلة التراث الشعبي عدد مايس 1971 ص 210 .
(40) لسان العرب 10 \ 408 5 \ 316 .
(41) جمهرة اللغة 1 \ 46 لسان العرب 2 \ 483 .
(42) التلخيص 2 \ 722 جمهرة اللغة 1 \ 204 لسان العرب 30 \ 15 المخصص 13 \ 17 .
(43) الحيوان 6 \ 145 محاضرات الادباء 4 \ 724 جمهرة اللغة 1 \ 270 3 \ 499 13 \ 18 المخصص لسان العرب 5 \ 145 .
(44) التلخيص 2 \ 719 لسان العرب 14 \ 15 المخصص 13 \ 18 شرح المعلقات للزوزني شرح القصائد السبع 138 - 139 .
(45) الالعاب الشعبية في البصرة 13 - 14 .
(46) جمهرة اللغة 2 \ 61 .
(47) الحيوان 2 \ 211 .
(48) الحيوان 6 \ 146 محاضرات الادباء 4 \ 724 والضب حيوان صحراوي من الزواحف .
(49) المخصص 13 \ 19 .
(50) شرح المفضليات لابي محمد الانباري ( ت 304 هـ ) ( بيروت 1920 ) ص96 جمهرة اللغة 3 \ 260 التلخيص 2 \ 723 المخصص 18 \ 13 لسان العرب 10 \ 83 .
(51) الحيوان 6 \ 145 محاضرات الادباء 4 \ 724 القاموس المحيط 1 \ 264 .
(52) لسان العرب 3 \ 476 .
(53) جمهرة اللغة 3 \ 121 234 المخصص 13 \ 18 .
(54) الحيوان 6 \ 145 محاضرات الادباء 4 \ 724 لسان العرب 5 \ 335 - 336 جمهرة اللغة 2 \ 212 المخصص 13 \ 18 ديوان قيس بن الخطيم بغداد 1962 ص34 .
(55) الحيوان 6 \ 146 محاضرات الادباء 4 \ 724 .
(56) جمهرة اللغة 2 \ 54 المخصص 13 \ 18 لسان العرب 5 \ 243 .
(57) الالفاظ الفارسية المعربة 151 .
(58) جمهرة اللغة 2 \ 248 لسان العرب 8 \ 3 ، 1 ، 9 \ 214 ، 12 \ 47 - 48 ، 16 \ 156 المخصص 13 \ 18 .
(59) العاب الشعبية في البصرة 114 - 117 ومما هو جديد بالملحظة ان ( الشغلة ) تطلق علة ( الاسن ) .
(60) لسان العرب 16 \ 275 المخصص 13 \ 19 .
(61) لسان العرب 16 \ 93 الفاظ الفارسية المعربة 85 - 68 التراث الشعبي عدد تشرين الثاني 1970 ص66 .
(62) المغرب 285 الالفاظ الفارسية المعربة 63 ، 122 .
(63) ديوان العجاج ( شرح الاصمعي ) ( بيروت 1971 ) ص 355 جمهرة اللغة 3 \ 325 ، 500 لسان العرب 3 \ 174 .
(64) المخصص 12 \ 18 جمهرة اللغة 2 \ 254 .
(65) المخصص 13 \ 18 المغرب 199 لسان العرب 1 \ 293 المخصص 13 \ 18 القاموس المحيط 1 \ 55 .
(66) جمهرة اللغة 1 \ 216 لسان العرب 1 \ 293 المخصص 13 \ 18 القاموس المحيط 1 \ 55 .
(67) المخصص 13 \ 18 لسان العرب 3 \ 98 .
(68) مجمع الامثال 2 \ 480 القموس المحيط للفيروز ابادى ( القاهرة 1952 ) 1 \ 227 .
(69) الحيوان 6 \ 146 .
(70) المخصص 13 \ 18 لسان العرب . 10 \ 167 القاموس المحيط 3 \ 75 .
(71) ديوان العجاج 104 لسان العرب 6 \ 236 - 237 جمهرة اللغة 1 \ 145 ديوان النابغة الذبياني 102 .
(72) ديوان العجاج 104 لسان العرب 11 \ 168 .
(73) لسان العرب 11 \ 346 7 \ 27 .
(74) لسان العرب 2 \ 277 المخصص 13 \ 19 .


BASRAHCITY@BASRAHCITY.NET
BASRAHCITY.NET