267 النصرة لشيعة البصرة
اصحاب الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام)


342- أبان بن عثمان :
  تقدم في اصحاب الامام الصادق (ع) .
343- اسحاق بن الفضل بن يعقوب بن سعد :
  ابن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب ، الهاشمي البصري :
  تقدم في اصحاب الإمام الباقر (ع) .
344- إسماعيل بن الفضل بن يعقوب بن الفضل بن عبدالله :
  تقدم في اصحاب الإمام الباقر (ع) .
345- اسماعيل بن قتيبة البصري :
  تقدم في اصحاب الامام الصادق (ع) .
346- اسماعيل بن محمّد بن يزيد بن ربيعة :
  تقدم في اصحاب الامام الصادق (ع) .
347- اسماعيل بن همام بن عبد الرحمن :
  تقدم في اصحاب الامام الصادق (ع) .

268 النصرة لشيعة البصرة

348- الحارث بن المغيرة :
  تقدم في اصحاب الإمام الباقر (ع) .
349- حماد بن عيسى بن عبيدة بن الطفيل :
  تقدم في اصحاب الامام الصادق (ع) .
350- الحارث النصري :
  تقدم في اصحاب الإمام الباقر (ع) .
351- خلف بن سلمة البصري(1) :
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله تارةً من اصحاب الرضا (ع) واخرى من اصحاب الجواد (ع) قائلاً : (( خلف بصري )) من اصحاب الرضا وموسى بن جعفر (ع) .
  وقال المامقاني : إمامي مجهول .
352- عبد الرحمن بن ابي عبد الله ميمون :
  تقدم في اصحاب الإمام الباقر (ع) .
353- عبد الله بن خداش(2) :


(1) رجال الطوسي: 375 و ص401 ، وجامع الرواة : 1/298 ، وتنقيح المقال : 1/401 ، وبحار الانوار : 49/462 ، ومعجم رجال الحديث :7/63 ، ومجمع الرجال : 2/272 .
(2) رجال النجاشي : 228 رقم 604 ، ورجال ابن داود : 253 رقم 271 ، وأعيان الشيعة : 2/347 ، ومعجم رجال الحديث : 10/178 ، وتنقيح المقال :2/180 .


269 اصحاب موسى الكاظم (ع)

  أبو خداش المهري(1) البصري .
   في التهذيب في باب ميراث الاولاد (( ابن خداش المنقري )) عن ابي الحسن (ع) .
  وقال النجاشي : ضعيف جداً وفي مذهبه ارتفاع(2) ، له كتاب .
  وعده الشيخ الطوسي في رجاله تارةً من اصحاب الكاظم (ع) ، واخرى من اصحاب الجواد (ع) .
  وقال الكشي : ثقة .
  وذكره العلامة في القسم الاول المعد للمعتمدين ونقل رواة الكشي والنجاشي ثم قال : والاقرب عندي التوقف فيما يرويه .
  وذكره ابن داود في القسم الثاني وانه رأى في رجال الصادق (ع) (( عبد الله بن خراش - بالراء - البصري )) .
354- عمر بن أُذينة
  هو عمر بن محمّد بن عبد الرحمن ، تقدم في اصحاب الإمام الصادق (ع) .
355- عمر بن عبد العزيز بن أبي يسار(3) :


(1) قال الكشي : 2/745 رقم 840 ، مهرة : محلة البصرة .
(2) تنبيه : ان رمي القدماء شخصاً بالغو والارتفاع لا يعني به لان جملة مما نتعقده نحن اليوم ونراه ضرورياً في مذهبنا كان هؤلاء يعدونه غلوا وارتفاعاً وكفراً وارتداداً .
(3) رجال النجاشي : 284 رقم 754 ، ومعجم رجال الحديث : 13/41 ، وتنقيح المقال : 2/344 رقم 9015 ، وجامع الرواة: 1/635 ، ورجال ابن داود : 264 رقم 371 وفيه :((عمرو)) ورحار الانوار : 27/29 ، ومستدركات علم الرجال : 6/96 رقم 11050 .


270 النصرة لشيعة البصرة

  أبو حفص المعروف بزحل ، البصري .
  قال النجاشي : عربي مخلط ، له كتاب ، وقال الكشي : من اصحاب أبي الحسن موسى (ع) يروي المناكير وليس بغال .
  وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله ممن لم يرو عنهم (ع) .
   وقال المامقاني : لا ينبغي التأمل في كون الرجل امامياً الا انه لم يرد فيه مدح يلحقه بالحسان ولا قدح يلحقه بالضعفاء فان الرمي بالتخليط ليس جرحاً بل اثباتاً ، ورواية المناكير في كلمات القدماء لا يعتني به لان اقل مراتب فضائل الائمة (ع) كان يعد عندهم غلواً ونقل روايته تخليطاً ، وكفى بالرجل فخراً نفوا عنه الغلو .
356- عمر بن محمّد بن عبد الرحمن :
  تقدم في اصحاب الإمام الصادق (ع) .
357- غياث بن إبراهيم :
  تقدم في اصحاب الإمام الصادق (ع) .
358- الفضل بن يسار البصري :
  روى عن أبي الحسن (ع) ، وروى عنه محمّد بن القاسم كذا في الاستبصار(1) ولكن في التهذيب(2) : محمّد بن القاسم بن الفضل بن اليسار البصري ، وهو الصحيح ، كما قاله الخوئي .


(1) الاستبصار : 4/151 رقم 6 .
(2) التهذيب : 9/295 رقم 1057 و ص: 390 رقم 1393 .


271 اصحاب موسى الكاظم (ع)

  قلت : الذي حصل هو تصحيف (( بن )) الواقعة بين محمّد بن القاسم والفضل بن يسار البصري إلى (( عن )) .
359- محمّد بن الحسن بن شمّون(1) :
  أبو جعفر(2) البصري(3) الاصل ، سكن بغداد .
  قال النجاشي : واقف ، ثم غلا ، وكان ضعيفا جداً ، فاسد المذهب ، واضيف اليه احاديث في الوقف ، وقيل فيه .
  وله من الكتب : كتاب السنن والاداب ومكارم الاخلاق ، وكتاب المعرفة ، وله كتاب نوادر .
  وعاش محمّد بن الحسن بن شمون مائة واربع عشرة سنة . وقيل : انه روى عن ثمانين رجلاً من اصحاب أبي عبد الله (ع) . وقيل انه سمع من أبي الحسن حديثين .
  وقيل : ان آل الرضا (ع) مولانا ابا جعفر وأبا الحسن وأبا محمّد (ع) معولونه ويعولون اربعين نفساً كلهم عياله .
  وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله تارةً من اصحاب الجواد (ع) ، واخرى من اصحاب الهادي (ع) ، قائلاً : بصري . وثالثة من اصحاب العسكري (ع) قائلاً : غال بصري .
  وقال ابن الغضائري : اصله بصري واقف ، ثم غلا ، ضعيف متهافت ، لا يلتفت


(1)رجال النجاشي : 335 رقم 899 ، ورجال الكشي : 489 ، ومعجم رجال الحديث : 15/220 رقم 10482، ورجال ابن داود : 272 رقم 442 .
(2) قال الكشي : (( أبو الحسن )).
(3) ذكر الطوسي في رجاله ، وابن الغضائري والعلامة اصله بصري ، وقال النجاشي بغدادي ومن المحتمل ان يكون اصله بصرياً انتقل إلى بغداد .


272 النصرة لشيعة البصرة

  اليه ولا إلى مصنفاته ، وسائر ما ينسب اليه .
  وقع يعنوان محمّد بن الحسن بن شمون في اسناد كثير من الروايات تبلغ مائة واربعين مورداً .
  مات سنة ثمان وخمسين ومائتين .
360- محمّد بن سليمان(1) :
  الديلمي البصري .
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله تارةً من اصحاب الكاظم (ع) قائلاً : له كتاب ، يرمى بالغلو ، واخرى من اصحاب الرضا (ع) .
  وقال المامقاني : ان مقتضى نقل الشيخ (رح) رميه بالغلو هو ضعفه وان تامل احد في ذلك فلا اقل من جهالته .
361- محمّد بن صدقة(2) :
  أبو جعفر العنبري البصري .
  قال النجاشي : روى عن أبي الحسن موسى (ع) ، وعن الرضا (ع) ، له كتاب عن موسى بن جعفر (ع) .
  وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الرضا (ع) وقال : بصري غال .
  وقال المامقاني : ظاهره كونه امامياً غير غال لانه وثوق يرمي القدماء الرجل


(1) رجال ابن داود : 273 رقم 453 وفيه :((النصري )) ، وبحار الانوار : 95/166 ، والكشي : 414 ، ومعجم رجال الحديث : 16/ 126 ، وتنقيح المقال : 3/122 رقم 10789 .
(2) رجال النجاشي :364 رقم 983 ، وتنقيح المقال : 3/133 رقم 10875 ، ومعجم رجال الحديث : 16/146 و 189 ، ورجال ابن داود : 147 رقم 1412 و ص273 رقم 457 ، وامالي الشيخ : 2/130


273 اصحاب موسى الكاظم (ع)

  بالغلو لان ما هو الآن من ضروريات مذهب التشيع كان يومئذ غلواً ، سيما بعد عدم ايماء النجاشي اليه بوجه تامل ، لكن غاية ذلك خروج الرجل من برج الضعف إلى برج الجهالة .
  وقال في باب الكنى : ثقة على الاقوى(1) .
  وذكره ابن داود في القسم الاول المعد للمعتمدين .
362- محمّد بن عبد الرحمن بن عمر بن أذينة:
  البصري ، تقدم في (( عمر بن محمّد بن عبد الرحمن )).
363- محمّد بن عبد الله (2) :
  الجلاب البصري .
  عدّه الشيخ في رجاله من اصحاب الكاظم (ع) قائلاً : واقفي .
  وذكره العلامة وابن داود في القسم الثاني المعد للمهملين والضعفاء .
  وقال المامقاني : ضعيف .
364- محمّد بن القاسم بن الفضيل بن يسار(3) :
  النهدي البصري .
  قال النجاشي : ثقة ، وهو وابوه وعمه العلاء وجده الفضيل ، روى عن الرضا (ع) ،


(1) تنقيح المقال : 3/9 الكنى .
(2) رجال ابن داود : 273 رقم 459 ، ومعجم رجال الحديث : 16 /252 ، وتنقيح المقال :3/140 رقم 10950 ، وجامع الرواة : 2/141 .
(3) رجال النجاشي :362 رقم 973 ، ومعجم رجال الحديث : 2/218 و 15/239 و 17/160 ، 161 ، وجامع الرواة : 2/177 .


274 النصرة لشيعة البصرة

  له كتاب ، وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الرضا (ع) .
  وعدّه البرقي من اصحاب الكاظم (ع) .
365- محمّد بن الفضيل بن يسار:
  هو محمّد بن القاسم بن الفضيل بن يسار قد ينسب إلى جدّه .
366- مسعدة بن صدقة بن العبس :
  تقدم في اصحاب الإمامين الباقر والصادق (ع) .
367- مسمع بن عبد الملك بن مسمع بن مالك :
  تقدم في اصحاب الإمامين الباقر والصادق (ع) .
368- ياسين الزيات الضرير البصري :
  تقدم في اصحاب الإمامين الباقر (ع) .
369- يحيى بن عبد الله البصري(1) :
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الامام الكاظم (ع) .
  وقال المامقاني : إمامي مجهول .
370- أبو جعفر البصري البغدادي :


(1) رجال الطوسي : 364 رقم 7 ، ومعجم رجال الحديث : 20/61 ، وتنقيح المقال : 3/318 رقم 13051 ، وجامع الرواة : 2/331.


275 اصحاب موسى الكاظم (ع)

  جعله في محكى المجمع كنية محمّد بن الحسن بن شمعون . المتقدم في محله .
371- أبو جعفر العنبري البصري :
  هو محمّد بن صدقة . المتقدم في محله .
372- أبو خداش :
  هو عبد الله بن خداش المهري البصري المزبور في محله .

276 النصرة لشيعة البصرة




277 النصرة لشيعة البصرة

أصحاب الإمام عليّ بن موسى الرضا (عليه السلام )


373- احمد بن محمّد بن سيار(1) :
  ابو عبد الله السياري البصري الكاتب .
  قال النجاشي : كان من كتاب آل طاهر في زمن أبي محمّد العسكري (ع) ، ضعيف الحديث فاسد المذهب ، من اصحاب الهادي والعسكري (ع) ، وقد دافع عنه النوري في مستدرك الوسائل ، والامين في أعيان الشيعة .
374- احمد بن يوسف(2) :
  مولى تيم الله كوفي منزله بالبصرة ، من اصحاب الرضا (ع) ، ثقة بالاتفاق ، مات ببغداد .
375- اسماعيل بن قتيبة البصري :
  تقدم في اصحاب الامام الصادق (ع) .


(1) رجال البرقي :ص61 ، ورجال النجاشي : 80 رقم 192 ، ورجال الطوسي : 427 رقم 30 وص411 رقم 23 ، وفهرست الطوسي : 23 رقم 1128 ، واعيان الشيعة : 3/116 ، ومجمع الرجال للقهبائي :1/149 . قال الكشي : اصبهاني ويقال بصري ، وقال القهباني انه قمي .
(2) اعيان الشيعة : 3/215 ، رجال الطوسي : 367 رقم 11 ، ورجال ابن داود :46 رقم 146 .


278 النصرة لشيعة البصرة

376- اسماعيل بن همام بن عبد الرحمن :
  تقدم في اصحاب الامام الصادق (ع)
377- بكر بن حبيب بن بقية(1) :
  أبو عثمان المازني ، مازن شيبان النحوي البصري ، ثقة ، وكان سيد أهل العلم بالنحو والغريب واللغة من الامامية بالبصرة ، وترحم عليه النجاشي في رجاله ، وكان من غلمان اسماعيل بن ميثم .
  وقال ابن حجر : روى عن الرضا [ع] .
  مات سنة 248 وقيل : 230 و 247 و 249 .
378- الحسن بن أسد(2) :
  أبو محمّد الطفاوي البصري .
   عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الرضا (ع) .


(1) رجال النجاشي : 110 رقم 279 ، ورجال ابن داود : 58، وخلاصة الاقوال : 26 ، وتهذيب المقال : 4/127 ، وجامع الرواة :1/130 ، ومعجم الثقات : 23 رقم 139 ، وأعيان الشيعة :3/594 ، ومعجم رجال الحديث :3/352 ، ولسان الميزان : 2/57، ومجمع الرجال :1/278 ، وتاريخ بغداد : 7/93 ، ومعجم الادباء :7/107 رقم 24 ، وسير اعلام النبلاء : 12/270 رقم 103 ، واخبار النحويين والبصريين :74-85 ، والاذكياء لابن الجوزي :92 ، والوافي بالوفيات : 10/211 رقم 4698 ، وتعليقة الشهيد الثاني على الخلاصة : 16 ، ونقد الرجال :59/26 ، وحاوي الاقوال : 231 رقم 1232 ، ومنتهى المقال :2/171 ، والوجيزة :170 رقم 297.
(2) مجمع الرجال :2/98، وأعيان الشيعة :5/20 ، ومعجم رجال الحديث : 4/287 ، وتنقيح المقال :1/269 ، ورجال الطوسي :375 رقم 45 ، ومنتهى المقال : 2/362 رقم 705 ، وتحرير الطاووسي :626 في الحسن بن راشد ، وتعليقة الوحيد البهبهاني : 94 .


279 اصحاب علي بن موسى الرضا (ع)

  وقال ابن الغضائري : يروي عن الضعيف ويروون عنه وهو فاسد المذهب .
  وذكره الامين في اعيان الشيعة .
  واستظهر البعض اتحاده مع (( الحسين بن اسد ))
379- الحسن بن راشد(1) :
  أبو محمّد الطفاوي البصري ، وقال العلامة في الخلاصة : الطفاويون منسوبون الى خبال بن منبه ، ومنبه هو ابن اعصر بن سعد بن قيس بن عيلان بن مصر بن نزار بن معد بن عدنان ، ومسكنهم البصرة ، وامهم الطفاوة بنت حرم .
  واستظهر صاحب اعيان الشيعة : اتحاده من الحسن بن اسد الطفاوي المتقدم .
380- الحسن بن هانىء(2) :
  أبو نؤاس ، ابو عليّ وقيل الحسن بن وهب الحكمي هو شاعر العصر مولده بالاهواز ، ونشأ بالبصرة .


(1) اعيان الشيعة :5/70 ، ورجال النجاشي : 38 رقم 76 ، وتنقيح المقال : 1/277 ، ومستدركات علم الرجال :2/385 رقم 3517 .
(2) تنقيح المقال :3/36 (الكنى) ، وبحار الانوار : 8/40 ، وبشارة المصطفى : 80 و 81 ، ومستدركات علم الرجال : 3/68 رقم 4075 ، والشعر والشعراء :2/680 رقم 194 ، وعيون الاخبار :1/303 و 2/130 ، وطبق الشعراء لابن المعتز :29 و 74 و 142 و 229 و 271 و 435 ، وتاريخ بغداد : 7/436 رقم 4017 ، والفرج بعد الشدة للتنوخي : 1/396 و 5/69 ، والقد الفريد :2/238 و 5/91 ، وبيع الابرار :1/65 و 4/29 و 115 و 252 ، والعيون والحدائق : 3/318 رقم 457 ، والتذكرة الحمدونية : 1/213 و 2/207 ، والاذكياء : 219 ، وسير اعلام النبلاء : 9/279 رقم 77، والمختصر في اخبار البشر :2/19 ، ومرآة الجنان : 1/449 ، والوافي بالوفيات :12/283 رقم 260 ، والفهرست لابن النديم :234 ، وتهذيب تاريخ دمشق :4/257 . والنجوم الزاهرة : 2/156 ، وخزانة الادب : 1/168 ، وحسن المحاضرة :1/240 .


280 النصرة لشيعة البصرة

  ولقب أبو نؤاس بهذا لذُؤابتين كانتا تنوس على عاتقيه ، اي تضطرب .
  وقال الحائري : انه كان في زمن الرضا (ع) ومدحه كثيراً وربما يظهر في مدائحه حسن عقيدته .
  وذكره ابن شهر آشوب في الشعراء المقتصدين من اصحاب الائمة (ع) .
  قال له المأمون : انت مع تشيعك وميلك الى اهل هذا البيت تركت مدح عليّ بن موسى الرضا [ع] فأنشأ اشعاراً في مدح مولانا الرضا (ع) .
  جملة من اشعاره في ذلك :
مـطـهرون نـقيّات iiجـيوبهم      تتلى  الصلاة عليهم اينما iiذكروا
مـن  لم يكن علويّاً حين iiتنسبه      فـماله  فـي قديم الدهّر iiمفتخر
والله  لـما بـرا خـلقاً iiفـأتقنه      صـفّاكم  واصطفاكم ايها iiالبشر
فـأنتم الـملأ الأعـلى iiوعندكم      علم الكتاب وما جاءت به السور

  فقال الرضا (ع) : قد جئتنا بأبيــات ما سبقك احد اليها . يا غلام هل معك من نفقتنا شيء ؟
  فقال : ثلاثمائة دينار فقال اعطها إيّاه ، ثم قال : يا غلام سق اليه البغلة .
  وذكر الذهبي(1) من شعره في عليّ بن موسى الرضا (ع) :
قـيل انت اشعر الناس iiطُرا      فـي  روي تـاتي به iiوبديه
فلماذا تركت مدح ابن موسى      والخـلال  التي تجمعن iiفيه
قـلت : لا اهتدي لمدح iiامام      كـان  جـبريل خادماً iiلابيه
  وذكره الامين في اعيان الشيعة .
  مات ابو نؤاس سنة ثمان وتسعين ومائة ، وقيل : سنة ست ، وقيل : سنة خمس .


(1) تاريخ الاسلام :( وفيات سنة 191-200) ص509 .


281 اصحاب عليّ بن موسى الرضا (ع)

381- حماد بن عيسى بن عبيدة بن الطفيل :
  تقدم في اصحاب الإمام الصادق (ع)
382- خلف بن سلمة :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع)
383- عبد الله بن ايوب الخريبي البصري :
  في أمل الآمل : انه الجزيني العاملي ، ولكن ذكره ابن شهر آشوب في معالم العلماء ، وابن عياش الجوهري في مقتضب الاثر انه الخريبي نسبة إلى الخريبة موضع بالبصرة سميت بذلك ، هو شاعر وكان انقطاعه إلى ابي الحسن عليّ بن موسى الرضا (ع) .
ومن شعره في الإمام الرضا (ع) :
يا ابن الذبيح ويا ابن اعراق iiالثرى      طـابت  ارومـته وطـاب عروقا
يا ابن الوصي وصي افضل مرسل      اعـني  الـنبي الصادق iiالمصدوقا
مـالف  فـي خـرق القوابل iiمثله      اسـد  يـلف مـع الخريق iiخريقا
يـا ايـها الـحبل المتين متى iiاعذ      يـومـاً بـعـقوته اجـده iiوثـيقا
انـا عـائذ بـك فـي القيامة iiلائذ      ابـغي  لـديك مـن النجاة iiطريقا
لا يـسبقني فـي شـفاعتكم iiغـداً      احــد فـلست بـحبكم iiمـسبوقا
يـا  ابـن الـثمانية الائمة iiغربوا      وابـا  الـثلاثة شـرقوا iiتـشريقا
ان الـمـشارق والـمغارب iiانـتم      جــاء الـكتاب بـذلكم تـصديقا

282 النصرة لشيعة البصرة

384- عثمان بن رشيد البصري(1) :
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الرضا (ع) .
  وقال المامقاني : إمامي مجهول .
385- محمّد بن جمهور(2) :
  أبو عبد الله العمي البصري .
  قال النجاشي : ضعيف في الحديث ، فاسد المذهب ، وقيل فيه اشياء ، الله اعلم بها من عظمها ، روى عن الرضا (ع) وله كتب .
  وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله تارة من اصحاب الرضا (ع) قائلاًً عربي غال ، واخرى في باب من لم يرو عنهم (ع) ، بعنوان (( محمّد بن الحسن بن جمهور )) .
  وقال في الفهرست : (( محمّد بن الحسن بن جمهور )) له كتب ذكر منها :
  كتاب الملاحم ، وكتاب الواحدة صاحب الزمان (ع) ، وله الرسالة المذهبة عن الرضا (ع) وله كتاب وقت خروج القائم (ع) .
  اخبرنا برواياته وكتبه كلها ، الا ما كان فيها من غلو او تخليط ، وجماعة عن ابي جعفر بن بابويه عن ابيه عن سعد بن عبد الله عن احمد بن الحسين بن سعيد عنه .
  وقال ابن الغضائري : محمّد بن الحسن بن جمهور ابو عبد الله العمي ، فاسد الحديث ، لا يكتب حديثه رايت له شعراً ، يحلل فيه حرمات الله عز وجل .
  وعدّه البرقي من اصحاب الكاظم (ع) .
   وقال السيد الخوئي (رح) الظاهر ان الرجل ثقة ، وان كان فاسد المذهب ، لشهادة ابن قولويه بوثاقته ، غاية الامر انه ضعيف في الحديث ، لما في رواياته من تخليط


(1) تنقيح المقال :2/245 ، ورجال الكشي :489 ، وجامع الرواة :1/532 .
(2) رجال النجاشي : 337 رقم 901 ، ومعجم رجال الحديث : 15/177 رقم 10412 ، و ص210 رقم 10467 ، واعيان الشيعة : 2/379 ، وبحار الانوار : 62/308 .


283 اصحاب عليّ بن موسى الرضا (ع)

  وغلو ، وقد ذكر الشيخ ، ان ما يرويه من رواياته ، فهي خاليه من الغلو والتخليط ، وعيه فلا مانع من العمل بما رواه الشيخ من رواياته .
  والظاهر صحة عنوان النجاشي ، فان المذكور في الروايات محمّد بن جمهور واما محمّد بن الحسن بن جمهور ، فلم نظفر ولا برواية واحدة منه .
386- محمّد بن الحسن بن جمهور :
  تقدم في محمّد بن جمهور العمي .
387- محمّد بن الحسن بن شمون :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع) .
388- محمّد بن الحسن بن محمّد بن جمهور :(1)
  أبو عليّ العمي البصري .
  يعد في خاصة اصحاب الرضا (ع) ، وقال ابن النديم في الفهرست : من فقهاء الشيعة ، من اهل المائة الثانية .
389- محمّد بن سليمان الديلمي البصري(2) :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع) .


(1) الغيبة للنعماني :9 و 103 و120 و 128 ، وبجار الانوار : 2/267 ، والمستدرك : 1/153 ، وفلاح السائل : 170 ، ومستدركات علم الرجال : 7/42 رقم 13089 ، وتاسيس الشيعة : 265 .
(2) رجال ابن داود : 273 رقم 453 وفيه : (( النصري )) وبجار الانوار : 95/166 ، والكشي : 414، ومعجم رجال الحديث : 16/126 ، وتنقيح المقال : 3/122 رقم 10789 .


284 النصرة لشيعة البصرة

390- محمّد بن شمون :
  هو محمّد بن الحسن بن شمون .تقدم .
391- محمّد بن صدقة :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع) .
392- محمّد بن القاسم بن الفضيل بن يسار :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع) .
393- محمّد بن عبد الله بن عمرو بن سالم بن لاحق(1):
  أبو عبد الله اللاحقي الصفار .
  قال النجاشي : روى عن الرضا (ع) له نسخة تشبه كتاب الحلبي مبوبة كبيرة .
  وكان حياً في سنة خمسين ومائتين ، والظاهر انه الاتي .
394- محمّد بن عبد الله بن مسلم بن لاحق (2) :
  اللاحقي البصري .
  روى الصدوق في كتاب النصوص على الائمة الثني عشر (ع) عنه في سنة 310 هـ .
395- محمّد بن عليّ بن حمزة بن الحسن(3) :
  ابن عبيد الله بن العباس بن عليّ أمير المؤمنين (ع) أبو عبيد الله ، في عمدة


(1) النجاشي : 366/990 ، ومستدركات علم الرجال : 7/182 .
(2) حيلة الابرار : 1/534 ، ومستدركات علم الرجال : 7/190 رقم 13798 .
(3) اعيان الشيعة : 9/427 .


285 اصحاب عليّ بن موسى الرضا (ع)

  الطالب : نزل البصرة ، وروى عن عليّ الرضا (ع) وغيره بها ، وبغيرها وكان متوجهاً عالماً شاعراً مات عن ستة ذكور .
396- محمّد بن يزيد بن عبد الأكبر بن عمير(1) :
  أبو العباس المبرد الثمالي الازدي البصري النحوي العدلي الأمامي الشيعي .
  روى عن الرضا (ع) ، وتفي سنة 284 ببغداد .
397- وريزة الغساني(2) :
  جد وريزة بن محمّد البصري .
  حدث عن الرضا (ع) سنة تسعين ومائة .
398- أبو جعفر البصري(3) :
  قال الكشي : ثقة فاضلاً صالحاً ، قال ابو جعفر البصري دخلت مع يونس بن عبد الرحمن على الرضا (ع) .
  وذكره العلامة ، وابن داود في القسم الاول المعد للمعتمدين .
399- أبو نؤاس الشاعر :
  هو الحسن بن هانىء . تقدم .


(1) تاسيس الشيعة : 73 .
(2) رجال النجاشي : 432 رقم 1163 ، ومائة منقبة لابن شاذان : 151 .
(3) رجال النجاشي : 488 و 558 ، ومعجم رجال الحديث : 21/92 ، وخلاصة الاقوال : 190 رقم 28 ، ورجال ابن داود : 215 رقم 17 ، وتنقيح المقال : 3/8 الكنى ، وبحار الانوار : 2/68 ، واعيان الشيعة : 2/313 ، وجامع الرواة : 2/372 .


286 النصرة لشيعة البصرة

400- أبو هاشم البصري
  هو ابو هشام البصري . ياتي .
401- ابو هشام البصري(1) :
  روى عن الرضا (ع) وفي نسخة ابو هاشم والظاهر الصواب ابو هشام .
  وقيل : ان الموجود في نسخ الفقيه سهو من الناسخ وان الصواب ابو همام اسماعيل بن همام بن عبد الرحمن الرواي عن الرضا (ع) .
402- ابو يزيد القسمي :(2) البصري (3)
  روى في باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس ، من التهذيب عنه ، عن ابي الحسن الرضا (ع) .
403- ابن جمهور :
  هو محمّد بن الحسن بن جمهور . تقدم .


(1) معجم رجال الحديث : 22/78 ، وتنقيح المقال : 3/37 الكنى .
(2) القسمي : حي من اليمن بالبصرة .
(3) معجم رجال الحديث : 22/87، وتنقيح المقال : 3/39 الكنى ، وجامع الرواة : 2/425.


287 النصرة لشيعة البصرة

أصحاب الإمام محمّد بن عليّ الجواد ( عليه السلام )


404- اسحاق بن محمّد(1) :
  أبو يعقوب البصري ، من أصحاب الجواد والهادي والعسكري (ع) ، اعتمد عليه الكشي ، حسن ، وان رموه بالغلو .
  وقال المامقاني : قيل ضعيف او مجهول ، ولا يبعد حسنه .
  وفي التعليقة : احتمل في النقد اتحاده مع الآتي .
405- الحسين بن اسد البصري(2) :
  من أصحاب الجواد والهادي (ع) ثقة صحيح بلا خلاف معتمد به .
  وفي رجال الطوسي(3) في اصحاب الرضا (ع) :(( الحسن بن اسد البصري )) . تقدم .


(1) رجال الكشي : 18/42 و 326/584 و 530/1014 ، واعيان الشيعة :2/231 ، وخلاصة الاقوال :200/3 ، ومنتهى المقال : 2/31 رقم 312 ، وتلعيقة الوحيد البهبهاني : 54 ، والتحرير الطاووسي : 43/23 . معجم رجال الحديث : 22/78 ، وتنقيح المقال : 3/37 الكنى .
(2) معجم رجال الحديث :5/197 ، وبحار الانوار : 59/35 ، وتنقيح المقال :1/32 ، ومستدركات علم الرجال : 3/98 رقم 4214 ، ورجال ابن داود : 240 رقم 139 ، ورجال الطوسي : 400 رقم 4 و ص413 رقم 7 ، ومنتهى المقال : 3/18 رقم 846 .
(3) رجال الطوسي : 375 رقم 45 .


288 النصرة لشيعة البصرة

406- حماد بن عيسى بن عبيدة بن الطفيل :
  تقدم في اصحاب الإمام الصادق (ع) .
407- خلف بن سلمة البصري :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع) .
408- عبد الله بن ايوب ابو عبد الله الخريبي :
  تقدم في اصحاب الإمام الرضا (ع) .
409- عبد الله بن خداش :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع) .
410- محمّد بن الحسن بن شّمون :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع) .
411- المختار بن زياد(1) :
  العبدي البصري .
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الامام الجواد (ع) قائلاً : ثقة .
  وذكره العلامة وابن داود في القسم الاول المعد للمعتمدين وقالا : ثقة .
  ووثقه في الوجيزة والبلغة ومشتركات الكاظمي والحاوي . وعدّه ابن شهر آشوب من ثقات الامام الجواد (ع) .


(1) رجال ابن داود : 187 رقم 1542 ، ومعجم رجال الحديث : 18/ 102 ، وبحار الانوار : 50/106 ، وجامع الرواة :2/222 ، وتنقيح المقال : 3/206 رقم 11577 .


289 النصرة لشيعة البصرة

أصحاب الإمام عليّ بن محمّد الهادي (عليه السلام)


412- احمد بن محمّد بن سيار :
  تقدم في اصحاب الإمام الرضا (ع) .
413- اسحاق بن محمّد :
  تقدم في اصحاب الإمام الجواد (ع) .
414- جعفر بن القاسم الهاشمي البصري(1) :
  كان يقول بالوقف فاستبصر ببركة الإمام الهادي (ع) .
415- الحسين بن اسد البصري :
  تقدم في اصحاب الإمام الجواد (ع) .
416- سعيد بن سهل :
  أبو الحسين الملاح البصري .
  من اصحاب ابي الحسن عليّ الهادي (ع) ، وهو من الحسان .


(1) بحار الانوار : 50/182 ، ومستدركات علم الرجال : 2/182 رقم 2696 .


290 النصرة لشيعة البصرة

417- الفل بن المبارك البصري(1) :
  روى محمّد بن عيسى العبيدي ، عنه انه كتب إلى أبي الحسن عليّ بن محمّد (ع) (2).
  وروى الصدوق ، عن محمّد بن عيسى العبيدي ، عنه عن أبيه ، عن أبي عبد الله (ع) ، وقال المامقاني : مهمل .
418- محمّد بن اسماعيل الصيمري العمي(3) :
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الإمام الهادي (ع) ، وروى عنه محمّد بن يحيى العطار ، وقال الزنجاني : كيف كان فالرجل اعده في الحسن كالصحيح .
419- محمّد بن الحسن بن شمون :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع) .
420- محمّد بن عليّ البصري(4) :


(1) معجم رجال الحديث : 13/314 و 23/122 ، وتنقيح المقال : 2/قسم الفاء رقم 9486 ، والمحاسن : 2/425 و 43/642 ، وبحار الانوار : 66/357 و 316 ، ومستدركات علم الرجال : 6/214 رقم 11598 ، وجامع الرواة : 2/8 .
(2) الفقيه : 3/154 باب نوادر العتق .
(3) رجال الطوسي : 424 رقم 33 ، والجامع في الرجال : 682 مخطوط ، ونجامع الرواة : 2/77 ، وتنقيح المقال : 2/83/10404 ، ومشرق الشموس للبهائي العاملي : 276 .
(4) الكافي : 3/18 ، كتاب الحيض باب 5 في استبراء الحائض ، ومعجم رجال الحديث : 16/294 ، وبحار الانوار :66/166 .


291 اصحاب عليّ الهادي (ع)

  سأل أبا الحسن الاخير (ع) .
421- ابو الحسين بن سهلويه البصري المعروف بالملاّح :
  هو سعيد بن سهيل المتقدم في محله .

292 النصرة لشيعة البصرة



293 النصرة لشيعة البصرة

أصحاب الإمام الحسن بن عليّ العسكري (عليه السلام)

422- احمد بن قصير البصري(1) :
  حضر عند الإمام العسكري بالعسكر وذهب معه الة بيت انوش النصراني .
  وعدّه الشيخ الطوسي من اصحاب العسكري (ع) .
423- احمد بن محمّد بن سيار :
  تقدم في اصحاب الإمام الرضا (ع) .
424- اسحاق بن محمّد
  تقدم في اصحاب الإمام الجواد (ع) .
425- حجاج بن سفيان(2) :
  البصري العبدي .
  من اصحاب أبي محمّد الحسن بن علي العسكري (ع) .


(1) حياة الامام العسكري : 354 .
(2) بحار الانوار : 50/258 ، ومستدركات علم الرجال : 2/307 رقم 3185 ، واثباة الوصية 213 .


294 النصرة لشيعة البصرة

426- سعدان البصري(1) :
  ذكره البرقي في رجاله من اصحاب الإمام أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكري (ع) .
427- صاعد النصراني البصري(2) :
  أسلم على يد الإمام العسكري بعد ما راى معجزة منه ، ويقول الطبسي : تركز وجود الشيعة في زمن الإمام العسكري (ع) في مناطق مهمة كثيرة وذكر منها البصرة (3).
428- محمّد بن الحسن بن شمّون :
  تقدم في اصحاب الإمام الكاظم (ع) .
429- محمّد بن القاسم بن خلاد(4) :
  أبو العيناء الهاشمي مولى عبد الصمد بن عليّ عتاقة ، الاهوازي البصري .
  من اصحاب أبي محمّد العسكري (ع) .
  وقال كنت ادخل على أبي محمّد (ع) فأعطش واجله ان ادعو بالماء فيقول :


(1) رجال البرقي : ص60 ، ومستدركات علم الرجال : 4/51 رقم 6182 .
(2) فرج الهموم لابن طاووس : 236 ، وحياة الإمام العسكري للطبسي : 142 و 374 .
(3) حياة الإمام العسكري :224 .
(4) بجار الانوار : 6/3 و 41/139 ، 207 و 49/325 و 50/272 ، ومستدركات علم الرجال : 8/430 رقم 17164 ، وتنقيح المقال :3/174 ، وتاريخ بغداد : 3/170 ، والعقد الفريد :3/145-146 ، ومعجم الادباء :2/316 ، والمرزباني : 448 ، والاعلام : 6/334 ، والشعر والشعراء في البصرة : 92 .


295 اصحاب الحسن العسكري (ع)

يا غلام اسقه .
  وربما حدثت نفسي بالنهوض فأفكر في ذلك فيقول : يا غلام دابته .
  وقال المامقاني : حسن .
  وله كلام مع عبد الله بن يحيى بن خاقان وزير المتوكل والمعتمد في فضائل أمير ألمؤمنين (ع) .
  كان مولده في سنة احدى وتسعين ومائة ، ومات في جمادي الاخرة سنة ثلاث وثمانين ومائتين ، وقيل سنة اثنتين وثمانين .
430- يحيى البصري(1) :
  عدّه الشيخ في رجاله من اصحاب الإمام العسكري (ع) .
  وقال المامقاني :إمامي مجهول .
431- يوسف بن السخت(2) :
  أبو يعقوب بياع الارز البصري .
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله تارةً من اصحاب الإمام العسكري (ع) ، واخرى ممن لم يرو عنهم (ع) .
  وقال ابن الغضائري : مرتفع القول استثناه القميون من نوادر الحكمة .


(1) رجال الطوسي : 438 رقم 4 ، ومعجم رجال الحديث : 20/17 ، وتنقيح المقال :3/313 رقم 12991، وجامع الرواة :2/326 ،.
(2) رجال الطوسي : 437 رقم 2 و ص517 رقم 3 ، ومعجم رجال الحديث : 16/122 و 20/168 ، واعيان الشيعة : 3/625 ، ورجال الكشي :538 و 607 ، وبحار الانوار :50/183 و 66/47 و 92/96 ، ومستدركات علم الرجال : 8/288 رقم 16505 ، وتنقيح المقال :3/335 رقم 13323 ، ورجال ابن داود : 285 رقم 559 ، وجامع الرواة : 2/352 .


296 النصرة لشيعة البصرة

  وذكره العلامة وابن داود في القسم الثاني المعد للضعفاء والمتروكين .
  وضعفه في الوجيزة وغيرها ، وقال الوحيد (رح) : ان تضعيف العلامة ونحوه مبني على تضعيف ابن الغضائري ، وقد نبهنا مراراً على عدم الوثوق بتضعيفات ابن الغضائري ، سيما المتبنى منها على رمي الرجل بالغلو و الارتفاع ، وقال المامقاني : إمامي ممدوح حسن .
   قلت : يظهر من ترجمة عليّ بن عبد الغفار ان يوسف بن السخت من اصحاب الإمام الهادي (ع) ، وانه ثقة .
432- أبو الأديان(1) :
  خادم أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكري ، وحمل كتاب الإمام العسكري إلى المدائن ،وقد شاهد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف عندما كان عمره خمس سنين ، وسلّم إلى الإمام الحجة جوابات كتب ابيه .
433- أبو يعقوب بن محمّد البصري :
  هو إسحاق بن محمّد البصري . تقدم .
432- ابن أبي خدويه :
  يظهر تشيعه .


(1) اكمال الدين : 474 ، والخرائج والجرائح : 3/110 ح23 ، وحيلة الابرار : 2/457 ، والبحار : 50/332 ح4 و 52/67 ح53 .


297 النصرة لشيعة البصرة


أصحاب الإمام المهدي ((عجل الله تعالى فرجه))


435- عليّ بن محمّد السمري(1) :
  آخر النواب الاربعة ، وبموتة ابتدات الغيبة الكبرى في النصف من شعبان سنة 329 هـ وقال آقا بزرك الطهراني : والسمر بالتحريك من اعمال البصرة بين البصرة وواسط ، وعده الشيخ الطوسي من اصحاب الإمام الهادي والعسكري (ع) وقال الوحيد : هو عليّ بن محمّد بن زياد الصيمري .
436- البصري :
  خادم الموضع في سر من راى(2) .
437- أبو الأديان :
  تقدم في اصحاب الإمام العسكري (ع) .


(1) رجال الطوسي :432/3 و 419/25 ، واعلام الشيعة : 4/200 ، والكافي :1/440 ، واكمال الدين : 501/26 .تعليقة الوحيد البهباني : 237ومنهج الدعوات : 273 .
(2) امالي الطوسي : 288 .



  • تمهيد
  • نشأة البصرة
         التطور العمراني
  • فضل الاُبلة والبصرة

    فضل مسجد البصرة

    من وصف البصرة

  • دور شيعة البصرة في اللغة
          العربية وعلومها

    علم النحو

    علم اللغة

    علم العروض

  • تعريف التشيع ، معنى
         التشيع
  • نشأة التشيع في البصرة

    تشويه حقيقية التشيع في البصرة

    موقف جارية بن قدامة من معاوية

  • دور البصرة في وقعة الجمل

    دور معاوية بن أبي سفيان في وقعة الجمل

    من هم أهل الجمل

    شبهات أهل البصرة في يوم الجمل

    دور شيعة البصرة في قتال أصحاب الجمل

    دور القبائل الشيعية في البصرة يوم الجمل

    انتهاكات عائشة وطلحة والزبير لشيعة البصرة

  • دور أهل البصرة في نصرة
         الامام علي بن أبي طالب
         عليه السلام في صفين

    ولاء شيعة البصرة للامام علي بن أبي طالب عليه السلام

  • قوة العقيدة الشيعية لدى
         أهل البصرة
  • دور نساء شيعة البصرة
  • شيعية البصرة والامام
         الحسن بن علي عليه
         السلام

    موقف البصرة من الامام الحسين بن علي عليه السلام

    دور شيعية البصرة في الاخذ بثأرات الحسين عليه السلام

  • دور علماء شيعة البصرة في
          نشر التشيع والحديث في

    مكة المكرمة

    المدينة المنورة

    الكوفة

    بغداد

    بخارى

    خراسان

    كابل

    حيدر آباد

    الري

    حضر موت

    اليمن

    البحرين

  • الاحاديث الموضوعة في
         شيعة البصرة
  • الشيعة في البصرة في زمن
         الدولة العباسية
  • الحركات الشيعية التي
         ظهرت في البصرة وايدتها
         شيعة البصرة
  • الحكومات الشيعية في
         البصرة
  • شيعة البصرة والمرجعية
         الدينية
  • الحالة السياسية في البصرة
  • شيعية البصرة سياساً في
         ظل الحكم الملكي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         العارفي الطائفي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         البعثي
  • الاحتفال السنوي في ذكرى
         شهادة الامام علي عليه
         السلام
  • دور عشيرة بني منصور
         وعلماء شيعة البصرة في
         مقاومة الاحتلال البريطاني
         في العراق
  • أعيان الشيعة في البصرة
  • البصريون الشيعة من أصحاب
         رسول الله صلى الله عليه
         وآله والائمة عليهم السلام

    أصحاب الامام علي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن عليه السلام

    أصحاب الامام الحسين عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن الحسين عليه السلام

    اصحاب الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام

    أصحاب الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام

    أصحاب الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام

    أصحاب الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام

    اصحاب الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام

    أصحاب الامام المهدي - عجل الله تعالى فرجه -

    الذين لم يرووا عن الائمة عليهم السلام

  • النساء
    BASRAHCITY.NET