131 اصحاب رسول الله (ص)

سعد فيمن نزل البصرة من الصحابة وداره في بني كلاب وليس منهم ، وقال محسن الامين : يمكن ان يستدل على تشيعه برواية هذا الحديث .

10 ـ عبد الرحمن بن مل (1) بن عمرو بن عدي :(2)

   ابو عثمان النهدي ، تابعي ، روى عن عليّ (ع) .
   خرج من الكوفة الى البصرة بعد مقتل الحسين (ع) ، وقال لا اسكن بلداً قتل فيه ابن بنت النبي (ص) وثقه ابن حبّان .
   وقال ابو عمر في الاستيعاب :ادرك الرسول على عهده .
   خرج مع جماعة اصحابه لطلب الثار مع المختار ، عاش مائة وثلاثين سنة ، وقيل مائة واربعين ، مات سنة 95 وقال ابن معين : سنة مائة .

11 ـ عثمان بن حنيف بن واهب : (3)

  ابن العكيم بن ثعلبة ابو عمرو وقيل :ابو عبدالله الانصاري .
   صحابي شهد احداً والمشاهد بعدها ، وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب عليّ (ع) قائلاً : عربي .
   وقال ابو عمر في الاستيعاب : ولاه عليّ (ع) في البصرة فاخرجه طلحة والزبير حين قدما البصرة ثم قدمّ عليّ (رض) فكانت وقعة الجمل ثم سكن الكوفة وبقي الى



(1) قال ابو عمر : ويقال فيه ((ابن ملء ))
(2) ثقات ابن حبّان : 5 / 75 ، والاستيعاب في هامش الاصابة : 2 / 427 ، والاصابة : 3 /98 رقم 6379 .
(3) رجال الطوسي : 47 رقم 11، ومعجم رجال الحديث : 11 / 106 ، وتنقيح المقال : 2 /245 ، ورجال ابن داود : 133 رقم 990 ، والاستيعاب في هامش الاصابة :3 / 89 ، والاصابة :2 / 459 رقم 5435 ، وجامع الرواة :1 / 532 .



132 النصرة لشيعة البصرة

زمان معاوية .
   وعدّه مولانا الرضا (ع) من الباقين على منهاج نبيهم (ص) من غير تغيير ولا تبديل ، وذكره البرقي في رجاله في اصحاب عليّ (ع) ومن شرطة الخميس ، وهو من الاثنى عشر الذين انكروا على ابي بكر .

12ـ عمران بن حصين بن عبيد بن خلف : (1)

   ابن عبدنهم بن حذيفة بن جهمة بن غاضرة بن حبشة بن كعب بن عمرو الخزاعي الكعبي ابو نجيد نزل البصرة .
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب رسول الله (ص) ، وقال المامقاني (2) وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب عليّ (ع) ، وقال المامقاني : الرجل من الحسان بلا شبهة ، إمامي .
  وفي الوجيزة والبلغة : ممدوح ، وذكره ابن داود في القسم الاول المعد للمعتمدين وقال : من الذين رجعوا الى امير المومنين (ع) .
وقال محمد بن سيرين (3): افضل من نزل البصرة من اصحاب رسول الله ( عمران بن حصين ) و ( ابو بكرة ) .
   وسئل عن متعة النساء فقال اتى بها كتاب الله وامرنا بها رسول الله (ص) ثم قال فيها رجل برايه ما شاء .



(1) رجال الطوسي : 24 رقم 34 ، ورجال ابن داود : 146 رقم 1143 ، وتنقيح المقال : 2/350 ، والاصابة : 3 / 26 رقم 6010 ، وجامع الرواة : 1 / 641 ، ومستدركات علم الرجال : 6 / 122 رقم 11163 ، وبحار الانوار : 32 / 140 و 34 / 289 و 36 / 330 و 43 / 27 .
(2) قلت : غير موجود في نسختي من رجال الطوسي ، وقد ذكر هذا العلامة وابن داود عن رجال الكشي .
(3) الاستيعاب في هامش الاصابة : 3 / 22 .



133 اصحاب رسول الله (ص)

   وعن ابن شهر آشوب في المناقب : ان عمران بن حصين وابا بريدة قالا لابي بكر : قد كنت يومئذ ـ يعني الغدير ـ فيمن سلم على عليّ بإمرة المؤمنين ، فهل تذكر ذالك اليوم ام نسيته ؟ قال : بل اذكره . فقال بريدة : فهل ينبغي لاحد ان يتأمر على امير المومنين (ع) فقال عمر : ان النبوة والامامة لا تجتمع في بيت واحد .
   فقال بريدة : { أمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَآ ءاتاهم الله من فضله } (1) فقد جمع الله لهم النبوه والملك فغضب عمر ... .



(1) سورة النساء ، الاية 54 .



134 النصرة لشيعة البصرة



135 اصحاب الامام عليّ (عليه السلام)

اصحاب الامام عليّ (ع)

13 ـ الاحنف بن قيس بن معاوية بن حصين : (1)

  وهو مقاعس ، بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن كعب ... التميمي ابو بحر السعدي البصري ، والاحنف لقب ، واسمه الضحاك ، تابعي ثقة ورد على عليّ (ع) بصفين ، وهو من اصحاب الحسن بن عليّ (عليهما السلام ) ، مات سنة 67 ، وقال الذهبي : سنة 72 هـ (2) .
   وارسل اليه الحسين (ع) كتاباً يدعوه لنصرته ، وكان جواب الاحنف : فاصبر ان وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون .

14 - الاشرف بن حكيم : (3)

   في اعيان الشيعة : الاشرف بن حكيم بن جبلة العبدي من عبد القيس من اهل البصرة ، قتل يوم الجمل قبل مجيء الامام عليّ (ع) الى البصرة قتله اصحاب عائشة مع ابيه وسبعين رجلاً من عبد القيس ، وهو من اصحاب الامام علي ّ (ع) .
   صالح الرواية حسن الحال .



(1) التاريخ الكبير : 2 / 50 ، وثقات ابن حبّان : 4 / 55 ، وتاريخ الاسلام : (وفيات سنة 61 ـ 80 ) ص 345 ، واعيان الشيعة : 3 / 222 ، وتهذيب الكمال : 2 / 282 .
(2) الاعلام بوفيات الاعلام : 1 / 47 رقم 188 .
(3) رجال الطوسي : 35 رقم 8 ، واعيان الشيعة : 3 / 459 ، وتنقيح المقال : 1 / 149 رقم 994 ، الجامع في الرجال : 1 / 276 ، وتاريخ الطبري : 3 / 21 .



136 النصرة لشيعة البصرة

15 - اعين بن ضبيعة بن ناجية بن عقال بن تميم :

   تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .

16 ـ بريدة بن الحصيب بن عبد الله بن الحارث :

   تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .

17 ـ جابر العبدي :

   تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .

18 ـ جارية بن قدامة بن مالك بن زهير :

   تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .

19 ـ جبلة بن ابي سفيان : (1)

   المضري ، عدّه الشيخ في رجاله من اصحاب الامام عليّ (ع) وقال ابن حجر : بصري ذكره الطوسي في رجال الشيعة فقال : روي عن عليّ بن ابي طالب ، وذكره الامين في اعيان الشيعة .

20 ـ حرب بن مخشى البصري :

   ذكره ابن حبّان في الثقات وقال : شهد الجمل مع عليّ بن ابي طالب (ع) (2) .
قلت : وياتي (( حريث بن مخشى )) ويحتمل الاتحاد او له اخ باسم حريث وكانا



(1) رجال الطوسي :37 رقم 11، واعيان الشيعة : 5 / 65 .
(2) ثقات ابن حبّان : 4 / 173 .


137 اصحاب الامام عليّ (ع)

مع عليّ (ع) يوم الجمل .

21 ـ حريث بن جابر الحنفي البكري : (1)

   عدّه الشيخ الطوسي في رجاله مع اصحاب امير المومنين .
  امره عليّ (ع) على البصرة ، وقال المامقاني : امامي مجهول ، وذكره الامين في اعيان الشيعة .

22 ـ حرقوص بن زهير : (2)

   السعدي البصري ، من اصحاب عليّ بن ابي طالب (ع) ، قاتل طلحة والزبير قبل وصول امير المومنين (ع) البصرة .

23 ـ حريث بن مخشى القيس البصري : (3)

   ذكره ابن حبّان في الثقات وقال : شهد الجمل ، يروي عن عليّ (ع) .
   قلت : يحتمل اتحاده مع (( حرب بن مخشى )) او هما اخوه (( حرب )) و (( حريث )) وكلاهما شهد الجمل مع عليّ (ع) .

24 ـ حسان بن شريح السعدي البصري : (4)

   من اصحاب امير المومنين (ع) ، قتل معه بصفين رضوان الله عليه .



(1) اعيان الشيعة : 4 / 615 ، وتنقيح المقال : 1 / 261 ، ورجال الطوسي : 39 رقم 25 .
(2) تاريخ الطبري : 3 / 19 .
(3) ثقات ابن حبّان : 4 / 174 ، والتاريخ الكبير للبخاري : 3 / 70 وفيه : (( حريث بن مخش العبسي )) .
(4) اعيان الشيعة : 4 / 622 ، ومعجم رجال الحديث : 4 / 264 ، وتنقيح المقال : 1 / 265 .


138 النصرة لشيعة البصرة

   وقال المامقاني : اعتبره حسناً اقلاً وذكره الامين في اعيان الشيعة .

25 ـ الحضين بن المنذر (1) :

  ابو ساسان ويقال له ابو محمّد الرقاشي البصري ، ومن ربيعة ، اعطته ربيعة الراية يوم صفين وهو شاب حدث السن ، وولاه عليّ (ع) اصطخر .
   وقال نصر : وحدثنا عمرو بن شمر ، قال : اقبل الحضين بن المنذر وهو يقول :
لمن   راية   حمراء   يخفق  ظلها          اذا   قيل   قدمها   حضين   iiتقدما
ويدنو  بها في الصف حتى يزيرها          حمام  المنايا  تقطر  الموت iiوالدما
تراه   اذا   ما   كان  يوم  iiعظيمة          ابى    فيه    الا    عزةّ    وتكرما
جزى  الله قوما صابروا في iiلقائهم          لدى  الناس  حراً  ما اعف iiواكرما
واحزم صبرا يوم يدعى الى الوغى          اذا   كان   اصوات  الكماة  iiتغمغما
ربيعة   اعني   انهم   اهل   نجدة          وباس  اذا  لاقوا  خميساً  iiعرمرما
وقد   صبرت   عك  ولخم  iiوحمير          لمذحج   حتى   لم  يفارق  دم  iiدما
ونادت  جذام  :  يال مذحج iiويحكم          جزاء   الله  شراً  اين  كان  iiاظلما
اما   تتقون   الله   في   iiحرماتكم          وما  قرب  الرحمن ومنهما iiوعظما
اذقنا  ابن  حرب  طعننا  iiوضرابنا          باسيافنا    حتى    تولى   واحجما
وفر    ينادي    الزبرقان   وظالما          ونادى   كلاعاً   والكريب   iiوانعما
وعمراً   وسفياناً   وجهما  iiومالكا          وحوشب  والغاوي  شريحاً iiواظلما
وكرز بن تيهان وعمرو بن iiجحدر          وصباحاً   القيني   يدعو   iiواسلما

   وقال ابن ابي الحديد : هكذا روى نصر بن مزاحم . وسائر الرواة رووا له (ع)



(1) شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 5/150 ، وقال ابن ابي الحديد : هو الحضين بالضاد المعجمة وليس في العرب من اسمه ((الحضين )) بالضاد المعجمة غيره .



139 اصحاب الامام عليّ (ع)

الابيات الستة الاولى ، ورووا باقي الابيات ، من قوله : (( وقد صبرت عك )) للحضين بن المنذر وصاحب الراية .
   وقال نصر : وحدثني عمرو بن الزبير : لقد سمعت الحضين بن المنذر ، ويقول اعطاني عليّ (ع) ذلك اليوم راية ربيعة ، وقال : باسم الله سر يا حضين ، واعلم انه لا تخفق على راسك راية مثلها ابداً ، هذه راية ورسول الله (ص) .
   وكان من سادات ربيعة توفي سنة 98 هـ .

26 ـ حكيم بن جلبة بن حصن بن اسود بن كعب :

   تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .

27 ـ خالد بن معدان الطائي البصري : (1)

   من فضلاء التابعين واهل الصلاح وهو الذي اختاره ابن عباس حين كان عامل امير المومنين (ع) على البصرة ، فجعله اميراً على ألفين ، وذلك حين كتب امير المؤمنين (ع) اليه : اما بعد فابعث رجل من قبلك صليبا شجاعا معروفا بالصلاح في الفي رجل من اهل البصرة فاليتبع معقل بن قيس ، فاذا خرج من اهل البصرة فهو امير اصحابه حتى يلقى معقلاً ، فاذا لقيه فمعقل امير الفريقين ، ثم بعثه ابن عباس مع جيش البصرة فلما ورد على معقل سلم اليه الإمرة .

28 ـ ذريح بن عباد البصري : (2)

   من اصحاب عليّ بن ابي طالب (ع) ، استشهد في البصرة قبل وصول



(1) بحار الانوار : 33 / 411 ، ومستدركات علم الرجال : 3 / 316 رقم 5263 .
(2) اعيان الشيعة : 6 / 430 ، وتاريخ الطبري : 3 / 19 .


140 النصرة لشيعة البصرة

امير المؤمنين (ع) الى البصرة قتله الزبير .

29 ـ رشراشة : (1)

   البصري مولا شقيق بن ثور ، كان مع الامام عليّ (ع) يوم الجمل كانت راية عبد القيس وبكر بن وائل عنده .

30 ـ الرعيل بن جبلة البصري : (2)

   العبدي ، من اصحاب عليّ (ع) ، قتل قبل وصوله (ع) الى البصرة مع سبعين رجلاً من عبد القيس غدراً من ابن الزبير ، ذكره ابن داود ، والعلامة في القسم الاول . وهو اخو حكيم بن جبلة .

31 ـ زياد بن حصين : (3)

   التميمي البصري الجزيري عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب علي ّ (ع) ، وقال المامقاني : امامي مجهول .

32 ـ زيد بن جبلة بن مرداس : (4)

   السعدي ، من عبد قيس ، البصري ، وقال ابن حجر في القسم الثالث من



(1) تاريخ الطبري : 3 / 36 .
(2) تاريخ الطبري : 3 / 21 وفيه : (( الرعيل بن جيلة )) ، ورجال الطوسي : 42 رقم 11 وفيه : ((زميله الزغل بن جبلة اخو حكيم بن جبلة )) ، تنقيح المقال : 1 / 434 ، وجامع الرواة : 1 / 334 ، ورجال ابن داود : 98 رقم 645 ، وخلاصة الاقوال : 71 رقم 2 وفيه : ((رميلة )) .
(3) رجال الطوسي : 42 رقم 20 ، ومعجم رجال الحديث : 7 / 305 ، وتنقيح المقال : 1 / 454 .
(4) اعيان الشيعة :7 93 ، وقعة صفين : 15 .


141 اصحاب الامام عليّ ( ع)

الاصابة : زيد بن حيلة بمهملة وتحتانية ، وقال : يقال : زيد بن رواس التميمي .
   وذكره نصر بن مزاحم في كتاب صفين : فيمن وفد على امير المومنين (ع) من البصرة الى الكوفة عند تجهيزه لحرب صفين مع جارية بن قدامة والاحنف بن قيس ، وحارثة بن بدر ، وذلك يدل على انه من رووساء القبائل ، وكان مع عليّ (ع) بصفين .

33 ـ شريك بن الاعور الحارثي الهمداني النخعي المداني(1) :

   من خواص اصحاب امير المومنين (ع) ، وشهد معه الجمل وصفين ، قوي الايمان ، صلب اليقين شديد التشيع .
   وكان ردءاً لجارية بن قدامة السعدي في محاربة ابن الحضرمي في البصرة والمعقل بن قيس الرياحي في محاربة الخوارج بالكوفة وهو في ثلاثة الاف مقاتل من اهل البصرة ، جاء من البصرة مع ابن زياد الى الكوفة .
   مات قبل شهادة مسلم بن عقيل وهانى ودفن في الكوفة .
   قلت : كان يسكن البصرة وهو من بني عبد المدان وهم ملوك نجران من ارض اليمن .

34 ـ شقيق بن ثور [ السدوسي ابو الفضل البصري ](2) :

   كان مع الامام عليّ (ع) يوم الجمل ، وقال ابن ابي الجديد : انه من بكر بن وائل من اهل الكوفة . وكانت وفاته سنة 64 هـ .



(1) رجال الطوسي : 45 رقم 7 ، وتنقيح المقال : 2/84 ، وبحار الانوار : 44/340 ، وكتاب الغدير : 10/171 .
(2) رجال الطوسي : 45/8 ، وثقات ابن حبّان : 4/354 وفيه يروي عن عثمان ، وتاريخ الطبري : 3/ 36 ، والاخوه والاخوات لابن داود : 324 ، وشرح نهج البلاغة : 5/150 .


142 النصرة لشيعة البصرة


35 ـ شيحة بن عبد الله بن قيس ابو حبرة الضبعي البصري :

  قال ابن حبّان : كان عابداً ، من اصحاب عليّ بن ابي طالب (ع) (1) .

36 ـ صخر بن قيس هو الاحنف بن قيس :
  تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .

37 ـ صهيب ابو الصهباء البكري البصري :
  قال ابن حبّان : روى عن عليّ (ع) (2) .

38 ـ الضحاك بن قيس هو الاحنف بن قيس :
  تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .

39 ـ ظالم بن سراق (3) :
  ابو صفرة الازدي والد المهلب .
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب عليّ (ع) قائلاً : وكان شيعياً وقدم بعد الجمل فقال لعليّ (ع) : اما والله لو شهدتك ما قاتلك ازدي ، فمات بالبصرة وصلى عليه عليّ (ع) وقال المامقاني : حسن .
  وذكره ابن حجر في الاصابة قسم الكنى قائلاً : ابو صفرة الازدي والد المهلب



(1) ثقات ابن حبّان : 4 / 372 .
(2) ثقات ابن حبّان : 4 / 318 .
(3) رجال الطوسي : 46 رقم 3 ، ورجال ابن داود : 112 رقم 795 ، وتنقيح المقال : 1/111 ، والاصابة : 4 / 108 رقم 652 ، والاستيعاب في هامش الاصابة : 4 / 109 ، وخلاصة الاقوال : 90 رقم 1 ، ومنتهى المقال : 4/43 رقم 1500 .


143 اصحاب الامام عليّ (ع)

الامير المشهور ، مختلف في صحبته وفي اسمه قيل : اسمه ظالم بن سارق ، وقيل ابن سراق ، وقيل : قاطع بن سارق بن ظالم ، وقيل : غالب بن سراق ، وقيل : ظالم ابن سارق بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل ، نزل البصرة .
  وقال ابن حجر (1) حكى ابو الفرج في ترجمة كعب الاشعري انه سمي ابو صفرة في قصيدة (( سناس )) .
  وقال ابو الفرج في الاغاني في ترجمة ابي عيينة المهلي ، اسم ابي صفرة سارق وقيل : غالب .
  وقال ابو عمر في الاستيعاب : ابو صفرة ظالم بن سراق ويقال : ابن سارق الازدي العتكي البصري .
  وذكره العلامة وابن داود في القسم الاول المعد للمعتمدين .

40 ـ ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل(2) :

  ابن يعمر ابو الاسود الدؤلي البصري .
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله تارة من اصحاب عليّ (ع) بهذا العنوان : (( ظالم ابن ظالم وقيل ظالم بن عمرو يكنى ابا الاسود الدؤلي )) ، واخرى من اصحاب الحسن بن عليّ بن عليّ (ع) (3)، وثالثة من اصحاب الحسين (ع) (4) واربعة من اصحاب


(1) الاصابة : 2/241 رقم 3325 .
(2) رجال الطوسي : 46 رقم 1 ، ورجال ابن داود : 112 رقم 794 ، وتنقيح المقال : 1/111 ، والاصابة : 2/241 ، وثقات ابن حبّان : 4/400 ، ومنتهى المقال : 4/43 رقم 1501 ، وبغية الوعاة : 2/22 رقم 1334 .
(3) رجال الطوسي : 69 رقم 1.
(4) رجال الطوسي : 75 رقم 1.


144 النصرة لشيعة البصرة

عليّ بن الحسين بن ابي طالب (ع) (1) .
  وقال ابن حجر : قال ابو حاتم وليّ البصرة وثقه ابن معين ، والعجلي ، وابن سعد ، وابن حبّان .
  وقال ابن سعد : استخلفه ابن عباس على البصرة فاقره عليّ .
  هاجر ابو الاسود الى البصرة في خلافة عمر ، وكان علوي المذهب .
  وقال الجاحظ : كان ابو الاسود يعد في التابعين وفي الشعراء والفقهاء والمحدثين والاشراف ، والفرسان والامراء والنحاة والحاضري الجواب والشيعة .
  سئل ابو الاسود عمن نهج له الطريق فقال عن عليّ بن ابي طالب ، وذكره ابن داود في القسم الاول المعد للمعتمدين .
  ابو الاسود : بصري مخضرم فاضل ثقة صحب عليّ بن ابي طالب (ع) وشهد معه صفين .
  وقال ابن حجر في الاصابة : قيل اسمه عمرو بن ظالم بن سفيان .
  وقال الواقدي : اسمه عويمر بن ظويلم .
  وقيل : هو عمرو بن عمران ، وقيل عثمان بن عمرو ابو الاسود الدؤلي .
  مات ابو الاسود في الجارف سنة تسع وتسعين وهو ابن خمس وثمانين سنة وقيل مات قبل الجارف .
  وقال اليافعي : ظالم بن عمرو ابو الاسود البصري ، كان من سادات التابعين ، واعيانهم وصاحب امير المومنين عليّ بن ابي طالب ، شهد معه حرب صفين ، وكان من اكمل رجاله في الراي والعقل (2) .
  وروى الزمخشري هذين البيتين لابي الاسود :


(1) رجال الطوسي :95 رقم 1.
(2) مرآت الجنان :


145 اصحاب الامام عليّ (ع)

امفندي  في  حب  آل  محمّد          حجر بفيك فدع ملامك او iiزد
من لم يكن بحبا لهم متمسكاً          فليعترف بولاء من لم iiيرشد
  ولما بلغه امير المومنين عليّ بن ابي طالب بكى حتى اختلفت اضلاعه وانشأ :
الا  ابلغ  معاوية  بن  iiحرب        فلا   قرت  عيون  الشامتينا
افي  شهر  الصيام فجعتمونا        بخير   الناس  طرا  iiاجمعينا
قتلتم  خير من ركب iiالمطايا        وفارسها  ومن ركب السفينا
ومن لبس النعال ومن حذاها        ومن  قرا  المثاني  iiوالمثينا
اذا استقبلت وجه ابي iiحسين        رايت   البدر  راع  iiالناظرينا
لقد علمت قريش حيث iiكانت        بانك   خيرها   حسباً  iiودينا
41 ـ ظالم بن ظالم هو ظالم بن عمرو :
  تقدم .

42 ـ عاصم بن زياد الحارثي :(1)

  البصري ، اخو العلاء بن زياد ، من اصحاب الامام عليّ بن ابي طالب (ع) ، اشتكاه اخوه العلاء الى امير المومنين (ع) فقال له العلاء : يا امير المومنين ، أشكو اليك اخي عاصم بن زياد .
  قال : وما له ؟ قال : لبس العباء ، وتخلى عن الدنيا .
  قال : عليٍّ به . فلما جاء ، قال : يا عدي نفسه ! لقد استهان بك الخبيث ! أما رحمت اهلك وولدك ! اترى الله احل لك الطيبات ، وهو يكره ان تاخذها ! انت


(1) شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 11/24 .

146 النصرة لشيعة البصرة

اهون على الله من ذلك !
  قال : يا امير المومنين ، هذا انت في خشونة ملبسك ، وجشوبة ماكلك !
  قال : ويحك اني لست كأنت ، ان الله تعالى فرض على ائمة الحق ان يقدروا انفسهم بضعفة الناس ، كيلا يتبيغ ، بالفقير فقره !

43 ـ عامر بن عبد القيس ابو عبد الله العنبري التميمي البصري (1) :

   من اصحاب امير المومنين (ع) ، واحد الاربعة الزهاد الاتقياء حقاً وصدقاً .
  وذكره العلامة وابن داود في القسم الاول المعد للمعتمدين .

44 ـ عباد بن نسيب ابو الوضىء القيسي البصري(2) :

  روى عن عليّ (ع) وكان على الجيش من قبله (ع) ، وثقه ابن حبّان .
45 ـ عبادة بن الصامت(3) :

  ابن اخي ابي ذر اقام بالبصرة ، عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب عليّ (ع) وقال : وكان شيعياً .
46 ـ عبد الرحمن بن عديس البصري(4) :
  اول من بايع من البصريين الامام عليّ بن ابي طالب (ع) في المدينة .


(1) رجال ابن داود : 113 رقم 805 ، وتنقيح المقال : 2/116 ، والتاريخ الكبير للبخاري : 6/447 ، وخلاصة الاقوال : 124 رقم 2 ، والتحرير الطاووسي : 388 رقم 273 ، ورجال الكشي : 97 رقم 154 ، ومنتهى المقال : 4/50 رقم 1515 .
(2) ثقات ابن حبّأن : 5/141 ، والتاريخ الكبير : /31 .
(3) رجال الطوسي : 47 رقم 12 ، وتنقيح المقال : 2/25 .
(4) شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 4/246 .


147 اصحاب الامام عليّ (ع)

47 ـ عبد الله بن مل (1) بن عمرو بن عدي :
  تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .

48 ـ عبد الله ابو الصهباء الباهلي (2):
  ولد عقبة البصري الاصم .

49 ـ عبد الله بن حكيم بن جبلة(3) :
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله تارة من اصحاب امير المومنين (ع) ، واخرى من اصحاب الحسين بن عليّ (ع) .

  وقال المامقاني : امامي مجهول .
  قلت : هو (( عبد الله بن حكيم بن جبلة بن حصن العبدي )) من عبد القيس البصري ، وقد تقدمت ترجمة ابيه في اصحاب رسول الله (ص) .

50 ـ عبد الله بن صامت :
  هو عبادة بن الصامت بن اخي ابي ذر .تقدم .

51 ـ عثمان بن حنيف بن واهب :
  تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .



(1) قال ابو عمر : ويقال فيه ((ابن مل )) .
(2) ثقات ابن حبان : 5/61 ، التاريخ الكبير : 5/121 .
(3) رجال الطوسي : 51 رقم 75 ، تنقيح المقال : 2/179 رقم 6826 .


148 النصرة لشيعة البصرة

52 ـ عثمان بن خلف الخزاعي البصري(1) :

  استشهد يوم الجمل مع الامام عليّ (ع) ، وكان اخوه عبد الله بن خلف قبل يوم الجمل مع عائشة .

53 ـ عصام بن مقشعر البصري(2) :

  قال السيد محسن الامين : وهو الذي قتل محمد بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمل وهو القائل :
واشعث    قوام    بايات    iiربه        قليل الاذى فيما ترى العين مسلم
دلفت  له  بالرمح  من تحت iiبزة        فخر    صريعا    لليدين   iiوللفم
شككت   اليه   بالسان   قميصه        فارديته  عن ظهر طرف مسموم
فذكرني   حاميم(3)  لما  iiطعنته        فهلا   تلى   حاميم   قبل  التقدم
على  غير  شيء  ان ليس تابعا        عليّاً  ومن  لا  يتبع  الحق iiيظلم

54 ـ العلاء بن زياد الحارثي البصري(4) :

  من اصحاب الامام عليّ بن ابي طالب (ع) ، ومن كلامه (ع) للعلاء بالبصرة وقد دخل عليه يعوده فلما راى سعة داره قال :
  (( ما كنت تصنع بسعة هذا الدار في الدنيا ، اما انت اليها في الاخرة احوج !
  وبلى ان شئت بلغت بها الاخرة : تقري فيها الضيف ، وتصل فيها الرحم ، تطلع منها الحقوق مطلعها ، فاذا انت قد بلغت بها الاخرة !


(1) تاريخ الطبري :3/56 .
(2) اعيان الشيعة :8/145 .
(3) حاميم : كان شعار اصحاب الامام عليّ بن ابي طالب (ع) يوم الجمل .
(4) شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 11/23 .


149 اصحاب الامام عليّ (ع)

55 ـ عمر بن مرحوم العبدي البصري : (1)

  وهو عمرو بن مرجوم .
  قال الى ابن عباس في البصرة لما كان يحض الناس على اللحوق بامير المومنين (ع) قال : وفق الله امير المومنين ، وجمع له امر المسلمين ، ولعن المحلين القاسطين الذين لا يقراؤون بالقران ، نحن والله عليهم حنقون ، ولهم في الله مفارقون ، ومتى اردتنا صحبك خيلنا ورجلنا .
  وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب عليّ (ع) . وقال المامقاني : امامي مجهول .

56 ـ عمرو بن مرجوم :

  وهو عمر بن مرحوم .
57 ـ عمران بن حصين بن عبيد بن خلف :

  تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .
58 ـ غلام جهينة البصري(2) :

  كان مع عليّ بن ابي طالب (ع) يوم الجمل .
  وقال الطبري : اقبل غلام بن جهينة على محمد بن طلحة وكان محمد رجلاً عابداً [ يعني بعد نزول طلحة والزبير البصرة ] فقال اخبرني عن قتلة عثمان فقال : نعم ، دم عثمان ثلاثة اثلاث ، ثلث على صاحب الهودج ـ يعني عائشة ـ وثلث على


(1) كتاب نصر بن مزاحم ، ومستدركات علم الرجال : 6/113 رقم 11118 ، وتنقيح المقال : 2/336 ، رجال الطوسي : 52 رقم 99 .
(2) تاريخ الطبري : 3/16 .


150 النصرة لشيعة البصرة

صاحب الجمل الاحمر ـ يعني طلحة ـ وثلث على عليّ بن ابي طالب .
  وضحك الغلام وقال : الا اراني على ظلال ولحق بعلي وقال في ذلك شعراً :
سالت ابن طلحة عن هالك        بجوف   المدينة  لم  iiيقبر
فقال    ثلاثة   رهط   iiهم        اماتوا  ابن عفان iiواستعبر
فثلث  على تلك في iiخدرها        وثلث  على  راكب iiالاحمر
وثلث  على ابن ابي iiطالب        ونحن      بدوية     قرقر
فقلت  صدقت على iiالاولين        واخطأت في الثالث iiالازهر

59 ـ الفرزدق الشاعر :

  ياتي ذكره في اصحاب السجاد (ع) .
60 ـ قرط بن خيثمة(1):

  من بني قيس بن ثعلبة ، البصري ، وثقه ابن حبان .
61 ـ كليب بن شهاب ابو عاصم الجرمي(2) :

  ارسله اهل البصرة الى امير المومنين (ع) بعد يوم الجمل يليزيل الشبهة عنهم في امره ، فذكر له انه على الحق فبايع .
  وقال كليب : فو الله ما استطعت ان امتنع عند قيام الحجة عليّ فبايعه .
  وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب عليّ (ع) ، وعن رجال البرقي : عدّ ابا صادق الجرمي من اصحاب امير المومنين (ع) من اليمن .


(1) التاريخ الكبير :7/195 ، ثقات ابن حبان :5/325 .
(2) بحار الانوار : 32/83 و 40/161 ، ورجال الطوسي : 56 رقم 2 ، وجامع الرواة : 2/30 ، والتاريخ الكبير :7/229 وقال يعد في الكوفيين .


151 اصحاب الامام عليّ (ع)

  وابو صادق كليب من اصحاب الحسن المجتبى والامام السجاد (ع) ، وابو صادق من اصحاب الحسين (ع) .
  قلت : لم يتبين لي اتحاد هولاء مع المترجم له .
  وذكره ابن حبان(1) في الثقات التابعين الذين رووا عن عليّ بن ابي طالب (ع) وعمر .
62 ـ معاوية بن صعصعة بن قيس(2) :

  ابن اخي الانحنف بن قيس البصري قال نصر بن مزاحم في كتاب صفين : انه لما قدم الاحنف على امير المومنين عليّ (ع) حين اراد المسير لصفين ، كتب الاحنف الى قومه [ في البصرة ] يدعوهم لنصرة عليّ (ع) كتب اليهم معاوية بن صعصعة وهو ابن اخي الاحنف يقول :
تميم  من(3)  مر  ان احنف iiنعمة      من الله لم يخصص بها دونكم سعدا
وعم  بها  من  بعدكم اهل iiمصركم      ليالي    ذم   الناس   كلهم   الوفدا
سواه  لقطع  الحبل عن اهل مصره      فامسوا   جميعا   اكلين   به  رغدا
وكان   لسعد   راية  امس  عصمة      فلم يخط لا الاصدار فيهم ولا الوردا
وفي  هذه  الاخرى له مخض iiزبدة      سيخرجها  عفوا  فلا تعجلوا iiالزبدا
ولا   تبطئوا  عنه  وعيشوا  iiبرايه      ولا   تجعلوا   مما  يقول  لكم  iiبدا
اليس  خطيب  القوم  في  كل iiوفدة      واقربهم    قربا    وابعدهم    iiبعدا
وان    عليّاً   خير   حاف   iiوناعل      فلا  تمنعوه  اليوم  جهدا  ولا  جدا



(1) ثقات ابن حبان : 5/337 .
(2) كتاب صفين :
(3) في اعيان الشيعة : ابن .


152 النصرة لشيعة البصرة

ومـن نـزلت فـيه ثلاثون iiايه        تسميه  فيها مومن مخلصا iiفردا
سوى موجبات جئن فيه وغيرها        بـها اوجـب الله الولاية iiوالودا

63 ـ المنذر بن مالك بن قطعة(1) :

  ابو نظرة العبدي العوقي(2) البصري .
  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الامام عليّ (ع) .
  وقال الذهبي : روي عن عليّ ، فصيح بليغ مفوه ثقة يخطىء وقد وثقه ابن معين ، وابو زرعة وابن حبان ، وابن شاهين ، وابن حجر .
  وقال ابن سعد : ثقة ، وليس كل احد يحتج به .
  قلت : هو من عبد القيس وهولاء معروفون بولائهم لامير المومنين (ع) ،وهو مشهور بكنيته .
  توفي سنة ثمان ومائة .



(1) رجال الطوسي :64 رقم 31 ، تنقيح المقال : 3/36 قسم الكنى ، الطبقات الكبرى : 7/208 ، الطبقات لخليفة :209 ، والتاريخ الكبير : 7/355 رقم 1535 ، وتاريخ الثقات :439 رقم 1633 ، والمعرفة والتاريخ : 3/11 ، وتاريخ ابو زرعة : 1/239 ، والكنى والاسماء : 2/137 ، والجرح والتعديل : 8/241 رقم 1088 ، والثقات لابن حبان : 5/420 ، ومشاهير علماء الامصار : 96 رقم 709 ، وحلية الاولياء : 3/97 رقم 215 ، وتحفة الاشراف : 13/402 رقم 304 ، والكاشف : 3/154 رقم 5731 ، والعبر : 1/133 ، وسير اعلام النبلاء : 4/529 رقم 214 ، رجال التحصيل :354 رقم 800 ، والبداية والنهاية : 9/259 ، وتهذيب التهذيب : 10 / 302 رقم 527 ، والتقريب : 2/275 رقم 1372 ، وتاريخ الاسلام : ( وفيات سنة 101 ـ 120 ) ص301 .
(2) العوقة : بطن من عبد القيس .


153 اصحاب الامام عليّ (ع)

64 ـ مختار التمار البصري(1) :

  قال : خرجت ذات يوم اريد بعض اسواقها ـ الكوفة ـ فاذا بصوت بي ، فقال : يا هذا ارفع ازارق فهو انقى لثوبك واتقى لربك ، قلت : من هذا ، فقيل لي : هذا امير المومنين علي بن ابي طالب .
65 ـ الهفهاف بن المهند الراسبي البصري(2) :

  من اصحاب امير المومنين (ع) ، فارس شجاع من الشيعة المخلصين في محبة اهل البيت عليهم السلام له ذكر في المغازي والحروب ، وحضر مع امير المومنين (ع) مشاهده وامره (ع) في صفين على ازد البصرة ، وكان ملازما له (ع) الى ان قتل (ع) .
  فانظم الى الحسن (ع) ، ثم الى الحسين (ع) .
  ولما بلغه خروج الحسين (ع) من مكة الى العراق خرج من البصرة وسار حتى انهتى الى العسكر بعد الوقعة فدخل على عسكر عمر بن سعد فسال القوم ما الخبر ، اين الحسين بن عليّ (ع) ؟ فقالوا به من انت ؟ فقال انا الهفهاف الراسبي البصري جئت لنصرة الحسين (ع) ، فقالوا اما ترى هجوم القوم على المخيم وسلبهم بنات رسول الله (ص) فلما سمع الهفهاف بقتل الحسين (ع) وهجوم القوم ، انتضى سيفه وشد فيهم كليث العرين يضربهم بسيفه فلم يزل يقتل كل من دنا منهم حتى قتل منهم جمعا كثيراً حتى اثخن بالجراح فحمل عليه جمعا واحتوشوه حتى قتلوه رضوان الله عليه .
  وقال المامقاني : شهيد الطف فوق الوثاقة .



(1) تاريخ ابن عساكر : 3/241 رقم 1262 و 338 رقم 1358 ترجمة الامام عليّ (ع) ، وبحار الانوار : 103/93 ، والغارات : 65 ، ومكارم الاخلاق : 100.
(2) تنقيح المقال : 3/303 رقم 12787 ، ومستدركات علم الرجال : 8/162 رقم 15944 .


154 النصرة لشيعة البصرة

66 ـ يزيد بن الحارث اليشكري(1) :

  شيخ اهل البصرة وهو الذي اخرج الى طلحة والزبير وعائشة الكتاب الذي ارسلاه الى اهل البصرة يؤلبونهم على عثمان وجرت هذه المحاورة بينه وبين المثلث القرشي طلحة والزبير وعائشة :
  قال يزيد بن الحارث وهو من اشراف اهل البصرة لطلحة : هل تعرف هذا الكتاب ؟ قال : نعم ، قال : فما ردك على ما كنت عليه وكنت امس تكتب الينا تؤلبنا على قتل عثمان ، وانت اليوم تدعونا اليوم الطلب بدمه ؟ وقد زعمتما ان عليّا دعاكما الى ان تكون البيعة لكما قبله اذ كنتما اسن منه ، فابيتما الا ان تقدماه لقرابته وسابقته ، فبايعتماه ، فكيف تنكثان بيعتكما بعد الذي عرض عليكما ؟ قال طلحة : دعانا الى البيعة بعد ان اغتصبهما ، وبايعه الناس فعلمنا حين عرض علينا انه غير فاعل ، ولو فعل ابى ذلك المهاجرون والانصار ، وخفنا ان نرد بيعته فنقتل فبايعناه كارهين .قال : فما بدا لكما في عثمان ؟ قالا : ذكرنا ما كان من طعننا عيه ، وخذلاننا اياه ، فلم نجد من ذلك مخرجا الا الطلب بدمه .
  قال : فما تامرانني به ؟ قالا : بايعنا على قتال عليّ ونقض بيعته . قال : اريتما ان اتانا بعدكما من يدعونا الى ما تدعوان اليه ما نصنع ؟ قالا : لا تبايعه .
  قال : ما انصفتما ، اتامرانني ان اقاتل عليّا وانقض بيعتة وهي في اعناقكما ، وتنهياني عن بيعة من لا بيعة له عليكما ، اما اننا قد بايعنا عليا ، فان شئتما بايعناكما بيسار ايدينا ، ثم تفرق الناس .
67 ـ ابو الاسود الدؤلي :

  هو ظالم بن ظالم او ظالم بن عمرو ، ذكرناه في ترجمة ظالم بن عمرو .



(1) الامامة والسياسة : 1/65 ، والمسترشد للطبري : 101 .


155 اصحاب الامام عليّ (ع)

68 ـ ابو بحر :

  هو الاحنف بن قيس . المتقدم في محله .
69 ـ ابو مطر البصري : (1)

  قال : رايت عليا اشترى ثوبا بثلاث دراهم لبسه قال : الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما اتجمل به في الناس واواري به عورتي .
70 ـ ابو نضرة العبدي :

  هو المنذر بن مالك . تقدم .
71 ـ ابن المحرش بن عبد بن عمرو الحنفي :(2)

  كان احد القواد الاربعة الذين كانوا مع حكيم بن جبلة العبدي الذي خرج لقتال طلحة ، والزبير وكان بحيال عبد الرحمن بن عتاب واستشهد في هذه المعركة وهو ايضا كان مع حكيم بن جبلة وذريح بن عباد البصري ، وبشر شريح القيسي فيمن خرجوا مع اهل مصر لعزل عثمان ، وكان اهمل البصرة كعدد اهل مصر ، وكان اميرهم جميعا حرقوص بن زهير السعدي .
  قلت : وهذا الخبر يرد ما تقوله ابواق الطائفية بان البصرة كانت عثمانية والله العالم .
72 ـ المداني :

  هو شريك بن الاعور . تقدم .


(1) جواهر المطالب في مناقب الامام عليّ (ع) :1/260 ، ومسند ابي يعلى : 1/253 .
(2) تاريخ الطبري : 2/652 ، و 3/19 والفتنه ووقعة الجمل : 1/58 /130 .


156 النصرة لشيعة البصرة

73 ـ بنت ابي الاسود الدؤلي(1) :

  اسند الشيخ منتجب الدين في كتاب الاربعين عن علي بن محمد قال : رات ابنة ابي الاسود الدؤلي بين يدي ابيها خبيصا فقالت يا ابت اطعمني فقال افتحي فاك ففتحت فوضع فيه مثل اللوزة ثم قال لها عليكي بالتمر فانه انفع واشبع ، فقالت هذا انفع وانجح ، فقال هذا طعام بعثه الينا معاوية يخدعنا عن عليّ بن ابي طالب ، فقالت قبحه الله يخدعنا عن السيد المطهر بالشهد المزعفر تبا لمرسله واكله ، ثم عالجت نفسها وقاءت ما اكلته منه ، وانشات نقول :
ابالشهد المزعفر با بن حرب        نـبيع عـليك حـسابا ودينا
مـعاذ  الله كـبف يكون هذا        ومـولانا امـير iiالـمومنينا

74 ـ معادة بنت عبد الرحمن(2) :

  العدوية البصرية .
  قالت معادة سمعت عليا (ع) على منبر البصرة وهو يقول : انا الصديق الاكبر ، وانا الفاروق بين الحق والباطل ، اسلمت قبل ان يسلم ابو بكر ، وامنت قبل ان يؤمن .


(1) تاسيس الشيعة : 45 .
(2) كنز الفوائد : 1/265 ، وبحار الانوار : 38/ 226 وفيه (( معاذة ))


157 اصحاب الامام الحسن (ع)

أصحاب الإمام الحسن (عليه السلام)


75 ـ ابان بن ابي العياش فيروز(1)(2) .

  ابو اسماعيل ، مولى عبد القيس ، الحذاء ، بصري الشني : من اصحاب الحسن ، الحسين ، وعليّ بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد (ع) ، تابعي ، زاهد ، صالح مات سنة (127) او (128) في اول رجب .
  وقال ابو علي الحائري : اني رايت اصل تضعيفه من المخالفين من حيث التشيع، وثبت وثاقه ابان هذا بوثاقة سليم بن قيس والذي سلم كتابه الى ابان .
76 ـ الاحنف بن قيس بن معاوية بن حصين :

  تقدم في اصحاب الامام علي (ع) .
77 ـ جارية بن قدامة بن زهير :

  تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .


(1) رجال البرقي : ص9 ، ورجال الطوسي : 83 رقم 10 و ص106 رقم 36 و ص152 رقم 190 ، وتهذيب التهذيب : 1/97 ، والتاريخ الكبير : 1/454 ، والتاريخ لابن معين : 2/5 رقم 2625 ، وتاريخ الاسلام (وفيات سنة 141 ـ 160 ) ص55 ، والجرح والتعديل : 2/295 ، ورجال ابن داود : 225 رقم 2 .
(2) قيل : (( ابان بن ابي عياش هارون )) وقيل : ان ابي العياش اسمه : (( دينار )) .


158 النصرة لشيعة البصرة

78 ـ ربيعة بن شيبان(1) :

  ابو الحوراء السعدي البصري ، يروي عن الحسن بن عليّ (ع) .
79 ـ ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل :

  تقدم في اصحاب الامام عليّ (ع) .
80 ـ الهفهاف بن مهند الراسبي البصري :

  تقدم في اصحاب الامام عليّ (ع) .
81 ـ ابو اسماعيل مولى عبد القيس :

  هو ابان بن ابي عياش فيروز .المتقدم في محله .
82 ـ ابن ابي عياش :

  هو ابان بن ابي عياش . تقدم .


(1) ثقات ابن حبان : 4/229 .

159 اصحاب الامام الحسين (ع)

اصحاب الامام الحسين (عليه السلام)


83 ـ ابان بن ابي العياش فيروز :

  تقدم في اصحاب الامام الحسن (ع) .
84 ـ الاحنف بن قيس بن معاوية بن حصين :

  تقدم في اصحاب الامام علي (ع) .
85 ـ الادهم بن امية العبدي البصري :

  تقدم في اصحاب رسول الله (ص) .
86 ـ الحجاج بن بدر البصري التميمي السعدي(1)(2) :

  عد من شهداء الطف يوم عاشورا مع الحسين (ع) ، وذكره الامين في اعيان الشيعة ، استشهد سنة 61 هـ ، وكان حامل كتاب يزيد بن مسعود النهشلي الى الحسين (ع) ، وله ذكر في زيارة الناحية المقدسة .
87 ـ الحجاج بن زيد :

  هو الحجاج بن بدر . تقدم .


(1) اعيان الشيعة : 4/564 ، ومستدركات علم الرجال : 2/306 رقم 3181 .
(2) في تنقيح المقال : ((الحجاج بن زيد )) .


160 النصرة لشيعة البصرة

88 ـ سالم مولى عامر بن مسلم البصري العبدي(1):

  استشهد مع الحسين بن عليّ (ع) يوم الطف .
89 ـ سعيد بن مرة التميمي البصري(2) :

  كان سعيد شابا له من العمر تسعه عشر سنة ، فانه لما سمع ان الحسين (ع) يستنصر اشراف اهل البصرة في كتبه اقبل الى امه في صبيحة عرسه وصاح : اماه علّي بلامة حربي وفرسي ، قالت : وما تصنع بها ؟ قال : اماه قد ضاق صدري واريد ان امضي الى خارج البساتين ، فقالت له : ولدي انطلق الى زوجتك ولاطفها ، فقال : يا اماه لا يسعني ذلك ، فبينما هم كذلك اذ اقبلت اليه زوجته وقالت له : الى اين تريد يا ابن العم ؟ فقال لها : انا ماضي الى من هو خير مني ومنك قالت له : ومن هو خيرا منك ومني ؟ فقال بها : سيدي ومولاي الحسين بن عليّ (ع) ، فلما سمعت امه بكت وقالت له : ولدي جزاك الله عن الحسين خيرا ، لكن ولدي اما حملتك في بطني تسعة اشهر ؟ قال : بلى ، قالت : اما سهرت الليالي في تربيتك ؟ قال : بلى ، وانا لست بمنكر لحقك علي ، قالت : اذن عندي وصية ، قال : وما هي يا اماه ؟ فقالت له : ولدي اذا ادركت سيد شباب اهل الجنة اقرئه عني السلام وقل له فليشفع لي يوم القيامة ، قال لها : يا اماه وانا اوصيك بوصية ، قالت وما هي ؟ قال : اذا رايت شاباً لم يتهنا بشبابه وعريس لم يتهنا بعرسه اذكري عرسي وشبابي . قال الراوي : ثم ودعها وخرج من البصرة ، واقبل يجد السير في الليل والنهار واستخبر ببعض الطريق ان الحسين قد نزل كربلاء فجعل يجد السير حتى وافى الحسين في اليوم العاشر من المحرم وحيدا فريدا فلما راه الحسين قال سعيد هذا ؟ ! قال : نعم سيدي قال : يا سعيد ما قالت لك امك ؟ فقال : سيدي تقرؤك


(1)تنقيح المقال : 2/117 ، بحار الانوار : 101/ 340 وفيه :((مسلم مولى عامر بن مسلم ))
(2) ثمرات الاعواد : 1/170 واشكر الحاج ميثم الجاسم لاعارته هذا الكتاب لي .

161 اصحاب الحسين بن عليّ (ع)

السلام ; فقال الحسين (ع) عليك وعليها السلام ، يا سعدي ان امك وامي في الجنة ، ثم قال سعيد : سيدي اتاذن لي ان اسلم على بنات الرساله ، قال : نعم ، فاقبل سعيد حتى وقف بأزاء الخيام ونادى : السلام عليكم يا آل بيت رسول الله . فصاجت جارية زينب : وعليك السلام ، فمن انت ؟ قال : سيدتي انا خادمكم سعيد بن مرة التميمي ، جئت الى نصرة سيدي ومولاي الحسين ، فقالت : يا سعيد اما تسمع الحسين (ع) ينادي هل من ناصر ؟ هل من معين ؟ قال : ثم سلم عليهن ورجع الى الحسين ووقف يستاذنه للبراز ، فاذن له الحسين (ع) ، فحمل على القوم وجعل يقاتل حتى قتل جمعا كثيرا فتعاطف عليه اعداء الله فقتلوه ، ولما قتل سعيد مشى لمصرعه الحسين فجلس عنده ، واخذ راسه ووضعه في حجره ، وجعل يمسح الدم والتراب عن وجهه ، وهو يقول : انت سعيد كما سمتك امك ، سعيد في الدنيا وسعيد في الاخرة .
   وكان (ع) كلما قتل منه قتيل يقف عند مصرعه ويؤبنه إمّا من القران ، او بكلمة تناسبه .
نصروا ابن بنت نبيهم طوبى لهم        نالوا بنصرته مراتب سامية

  وقال الشاعر البحراني في سعيد شعراً هو :
عـاف العرس وكبل سعيد او حيدته iiليك
ايـنادي ابـلسانه والقلب يا حسين iiلبيك
ودع سـعيد امـه او تـعنة iiالـغاضرية
لـيل او نـهار ايسير في صبح iiاوعشية
امـن  بعيد شاف احسين مفرد بين iiامية
يـنادوه  الـمن تـنتظر يا حسين iiياتيك
لـن  هـالشباب ايصيح الك روحي فديه
عـبدك  سعيد اكبل رحت يحسين iiرجليك
اوودع  احسين او صال بجموع iiالعساكر
او خـله الايادي اويه الجماجم بس iiتناثر
ادع  الـعليه اوطـاح بـالميدان iiعـافر
او  نـادم يـبو سكنه سعيد ايسلم iiعليك
راح الـسبط مـسرع او جابه يم iiالخيام
او مدد سعيد ابصف عليّ الاكبر او iiجسام
او ناح او بجة او ناده الفواطم ويه الايتام
نـوحوا وكـولوا يـا شـباب الله iiيهنيك


162 النصرة لشيعة البصرة

هـذا  تـراه معرس شباب او iiماتهنه
امـه  وبـت عـمه ابصباحة فاركنه
دارن  عـليه رمـله او لـيله iiيندبنه
او زينب تنادي اشلون من دمك نحنيك

90 ـ سيف بن مالك العبدي البصري(1) :

  عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الامام الحسين (ع) ، وقال المامقاني : شهيد الطف غني عن التوثيق .
  كان من الشيعة ممن يجتمع في دار مارية بنت منقذ البصرية العبدية الذي كان يجتمع شيعة البصرة في منزلها ، فخرج مع يزيد بن ثبيط العبدي الى الحسين (ع) ، وانضم اليه ، وما زال معه حتى قتل بين يديه في كربلاء مبارزة بعد صلاة الظهر .

91 ـ شبيب بن عبد الله ابو عمرو النهشلي البصري(2):

  من شهداء الطف ، متهجد كثير الصلاة ، وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله من اصحاب الحسين (ع).
ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل :
  تقدم في اصحاب الامام عليّ (ع)

92 ـ عامر بن مسلم بن حسان بن شريح(3) :

  البصري العبدي ( السعدي ) .


(1) رجال الطوسي : 74 رقم 3 ، وتنقيح المقال : 1/79 رقم 5463 .
(2) بحار الانوار : 45/30، ومستدركات علم الرجال : 8/427 رقم 17151 ، ورجال الطوسي : 74 .
(3) رجال ابن داود : 252 رقم 250 ، وبحار الانوار : 22/184 و 45/64 و 72 و ج 101/273 ، ومستدركات علم الرجال : 4/322 رقم 7352 .

  • تمهيد
  • نشأة البصرة
         التطور العمراني
  • فضل الاُبلة والبصرة

    فضل مسجد البصرة

    من وصف البصرة

  • دور شيعة البصرة في اللغة
          العربية وعلومها

    علم النحو

    علم اللغة

    علم العروض

  • تعريف التشيع ، معنى
         التشيع
  • نشأة التشيع في البصرة

    تشويه حقيقية التشيع في البصرة

    موقف جارية بن قدامة من معاوية

  • دور البصرة في وقعة الجمل

    دور معاوية بن أبي سفيان في وقعة الجمل

    من هم أهل الجمل

    شبهات أهل البصرة في يوم الجمل

    دور شيعة البصرة في قتال أصحاب الجمل

    دور القبائل الشيعية في البصرة يوم الجمل

    انتهاكات عائشة وطلحة والزبير لشيعة البصرة

  • دور أهل البصرة في نصرة
         الامام علي بن أبي طالب
         عليه السلام في صفين

    ولاء شيعة البصرة للامام علي بن أبي طالب عليه السلام

  • قوة العقيدة الشيعية لدى
         أهل البصرة
  • دور نساء شيعة البصرة
  • شيعية البصرة والامام
         الحسن بن علي عليه
         السلام

    موقف البصرة من الامام الحسين بن علي عليه السلام

    دور شيعية البصرة في الاخذ بثأرات الحسين عليه السلام

  • دور علماء شيعة البصرة في
          نشر التشيع والحديث في

    مكة المكرمة

    المدينة المنورة

    الكوفة

    بغداد

    بخارى

    خراسان

    كابل

    حيدر آباد

    الري

    حضر موت

    اليمن

    البحرين

  • الاحاديث الموضوعة في
         شيعة البصرة
  • الشيعة في البصرة في زمن
         الدولة العباسية
  • الحركات الشيعية التي
         ظهرت في البصرة وايدتها
         شيعة البصرة
  • الحكومات الشيعية في
         البصرة
  • شيعة البصرة والمرجعية
         الدينية
  • الحالة السياسية في البصرة
  • شيعية البصرة سياساً في
         ظل الحكم الملكي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         العارفي الطائفي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         البعثي
  • الاحتفال السنوي في ذكرى
         شهادة الامام علي عليه
         السلام
  • دور عشيرة بني منصور
         وعلماء شيعة البصرة في
         مقاومة الاحتلال البريطاني
         في العراق
  • أعيان الشيعة في البصرة
  • البصريون الشيعة من أصحاب
         رسول الله صلى الله عليه
         وآله والائمة عليهم السلام

    أصحاب الامام علي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن عليه السلام

    أصحاب الامام الحسين عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن الحسين عليه السلام

    اصحاب الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام

    أصحاب الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام

    أصحاب الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام

    أصحاب الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام

    اصحاب الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام

    أصحاب الامام المهدي - عجل الله تعالى فرجه -

    الذين لم يرووا عن الائمة عليهم السلام

  • النساء
    BASRAHCITY.NET