الفصل الثالث
في ذكر اسباب التعمير حسب الامكان


الزراعة والري :


 فأما ما يزيد التعمير للاراضي ، التي فيها اَثار العمران :
فرجوعها الى بقية من غرسها سابقاً ، ويوظف (1) له النصف من الثمار . ليباشر حراثة الارض ، وحفر الانهار ، والسواقي ، والا ما دامت الفلح تأكل الربع منه جميع مقاطعة الدواسر ومقاطعة شط العرب والزين . لم تزل بالنقصان شيئاً فشيئاً .
وعلى حسب الظاهر بعد كم سنة لم يحصل منها نصف ما يحصل الان . لان الانهار والسواقي درست ولم تزل كل سنة يهلك منها جملة نخيل فان كان هذا الامر ما اختارت رجال الدولة العلية فيوظف (2) على كل جريب من هذه المقاطعات دراهم معلومة ، بعد تملك من يلتزم ذلك بثمن معين معلوم .
وأما الاراضي الخالية عن التعمير الصالحة للزراعة ، فمن جهة القبلة والشمال .


**************************************************************
( 1و2 ) في الاصل يوضف .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 41 ـ


( حماية البصرة من الفيضان ) :
فاول شرط من اسباب التعمير سد الجزائر عن ماء الموح (3) وبعد ذلك تحفر انهار تسلط على هذه الاراضي التي طولها مسير نحو عشر ساعات وعرضها ثلاث ساعات ، الذي مقابلة (4) مقاطعات البصرة . واما مقاطعات المنتفك فمسير نحو عشرين ساعة ، وقبل ذلك لما كان يسد ماء الموح عليه مزارع كلية للمنتفك ، ورعاياهم ، مع انه ما زرعوا معشار الاراضي الصالحة .
فبعد حفر الانهر لهذه الاراضي وتسلط الماء عليها يوظف (5) على كل جريب شيئاً معيناً ،ويحصل من يستقر ويعمر فيها ويحصل منها عايدات كلية ، وأما ما يجلب العمران لداخل مدينة البصرة وجلب الافاقية من اقاصي البلدان .

( استتباب الامن ) :
  فأولها الامنية على النفس والمال ، من تسلط السراق بأخذ المال ليلاً، وبعض الاحيان اذا تيقض (6) صاحب البيت قتل وأخذ ما في بيته ، وذلك ما يحصل الا بالتفات تام من حضرة متصرف البصرة ،


**************************************************************
(3) الموح الفيضان ـ وتاتي بمعنى الاراضي التي غمرها الفيضان او الشاطئ ويغني المغني .
شفتة يمشي الموح الموح      وروايحه ترد الروح

(4) في الاصل مقابلت .
(5) في الاصل يوضف .
(6) في الاصل تيقض .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 42 ـ


 بأن يشرط ، على من يجعلة تفكجي باشي (7) ـ الذي هو بيده (8) العسوس وامر العامة ـ ان ما انتقض من اهل البلد من سكنة البيوت المبنية بالطين والبيوت المبنية بالقصب ، يؤخذ منه بعد ان يمكنه من عسكر يختارهم صالحين لهذا التجسس ، معروفي الطبائع والاطوار ، والتهديد التام والانتقام العام ، ولا ينطق المومى اليه حفظه الله بلفظة من سلف ضرر يوضح (9) لمن اشتكى اليه ، انه سرق بيته بل يستحصل حقه على حسب التنظيم .

( العدل والمعاملة الحسنة للعمال ) :
 والثاني مما يجلب سائر الافاقية المترددين ، جسن المعاملة وهي معلومة لدى الخاص والعام . والامر الاكيد على جميع العملة الا يكلموا افاقياً الا بلين الكلام ، ولا يزعج بلفظ كلب او خنزير او ترس (10) . لان هذه الالفاظ نفرت خلقاً كثيراً (11) من المترددين ، وتوجهوا لمقاطعة كعب وتركوا مقاطعات البصرة ، وممن سكن البصرة من الحمالين والبنائين والسائقين ، وتصدر على هؤلاء بعض السخر ، وعلى الفلاحين وعلى الفوادين ، ويهربون بعد ذلك ، والا كان لهم نية


**************************************************************
(7) تفك كلمة تركية معناها بنادق ومفردها تفكة ويراد بها حسب النص رئيس العسس .
(8) في الاصل بيه .
(9) في الاصل غير واضحة وقد تكون يوبخ اي يوبخ الشاكي .
(10) ترس ـ كلمة شتم باللغة التركية .
(11) في الاصل خلق كثير .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 43 ـ


 الاستقامة لو لم يذيقوا ( كذا ) هذه التكاليف . فأذا حصل للافاقية حسن معاملة والتفات من والي البصرة ، وبلغهم الامنية من المال والنفس والعرض ، انجلبت اغلب اهالي الافاق التجار وغيرهم لسكنى البصرة ، مثل ما سكن سابقاً الشيخ احمد بن رزق وتفرعت منه تجار وحواشي ، وقد كان له امثال (12) في تجار عتوب (13) البحرين بكثرة المال . وتركوا البحرين لفتنة وقعت بين شيوخها في هذه السنين ، وتفرقت تجارها في جزر بحر فارس وبنادرها (14) والا لو وجدوا ولاة البصرة شاع فيهم حسن الالتفات لما اختاروا على البصرة غيرها ، وفيهم اعني هذه التجار من هو يجاري الشيخ احمد ابن رزق بالمال ، لو وفق الله ، الشائعة ـ عن معاملات سكنة البصرة ـ حسنة ، لكان من اول انتقالهم من البحرين ليردوا الى البصرة ، وكذلك لو شاعت العدالة وحسن الشفقة مع الكل لكان بقية التجار الهاربة من البصرة للكويت ، ومسكت الهند ، رجعوا باجمعهم الى البصرة . لانها كثيرة المياه العذبة والثمار الحسنة وانواع المكاسب موجودة فيها ، حتى هواها يطيب ويحسن اذا انسد الموح عنها . ومن اسباب التعمير سد الموح الساري للاجساد والثمار .

( احترام العلماء وفتح المدارس ) :
ومما يزيد في العمران توقير اهل العلم وبناء مدرسة او مدرستين :


**************************************************************
(12) في الاصل امثالاً .
(13) العتوب ـ بنو عتبة .
(14) البنادر جمع بندر وهو الميناء وفي الخليج بندر عباس وبندر بوشهر .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 44 ـ

ويوظف (15) لها ما يكفي المدرس والطلبة الافاقية ، ليقصد البصرة من الافاق من له أو في المام الاشغال بالعلم لان اكناف البصرة وما يليها من اهل البنادر لهم تشوق الى طلب العلم ، وكثير ما ياتون ، فأذا رأوا من يعيلهم ليس له وظيفة (16) على التدريس ، اخذوا على انفسهم ورأوا مدرسهم الذي اعالهم بعض السنين والاشهر مكلوفاً بنفسه ضنك المعيشة ، تفرقوا وهم ميئوسون (17) فأذا رأوا انه موظف استقر وطابت نفوسهم ، الى ان يذكروا طرفاً من العلوم الشرعية .

( انصاف المظلوم ومنع الاعتداء ) :
  ومن المنافع الساريةللعمران انصاف المظلوم ، من الظالم (18) ، واعطاء كل ذي حق حقه ، من غير محاباة (19) ، على طبق الواقع ، وعدم السماع لكل من اشتهر بالتعليمات ومخاتلات عباد الله.
   ومن الاسباب للتعمير تصفية العساكر الموظفة عن الاختلاط بالناس والمخالفين ، وضبط عدد صالح منهم بالوجه الحقاني ، كي لاتغادر كبرائهم (20) الدولة العلية بأخذ المال من غير مقابلة عدد ، لان كبرائهم (20) اعتلوا بالمخالطة والمغالطة ويأخذون اجرة المائة ، وما


**************************************************************
(15) في الاصل يوضف .
(16) في الاصل وضيفة .
(17) في الاصل مميسونون .
(18) في الاصل انصاف الظالم من المظلوم.
(19) في الاصل محاباة .
(20) في الاصل كبرائهم .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 45 ـ


 عندهم نحو خمسين مثلا ، وذلك من التغافل والمداهنة من المتصرفية . وكذا من اسباب التعمير واستقلال الرعية بمكاسبهم منع اراذل العساكر الموظفة (21) من الدخول في بساتسين الرعايا ، لان بدخولهم يتلفون الثمار ،باخذها ويقطفون بعض الاَصال ، ومن اجل ذلك اغلب اهل البساتين وبعض اهل الخضروات تركوا حرفة الزراعة ، من اجل ذلك وحذراً من ان تقع فتنة اخرى فاذا منعوا بالحكم النافذ الذي لم تعقبه رخاوة زادت الميوات (22) وكثرت الخضروات ، ورخصت اسعاره وسرى نفع الزراعة للملاكين والزراعين وسرى نفع الرخص لسكنة البلد عامة .

( تطهير الانهار ) :
ومما يجلب النفع لعامة اهل البلد تصفية الانهار المتخللة في الاكناف ، المتفرعة من نهر العشار مع تنقية العشار وحفره .

( الوالي الممتاز ) :
 وخلاصة الامر : يكون مجموع ذلك الوالي الصافي الذهن كثير الدهاء ، فوجوده على هذه الصفة هو السبب الاكبر ، وشرط الوالي ان يكون عفيفاً متديناً مطيعاً لله ولسلطانه الاعظم ، فأذا عرف انه عصى الله فلا شك انه يعصي سلطانه ، ، ومن شروط العفة ان نفسه تحب معالي الامور ، وتكره سفسافها . ومن معالي الامور ان يقنع بما فرض له سلطانه ، وان لايمد نظره لاموال رعيته وان يكون عفيفاً لم تمل نفسه الزكية لمخالطة من نفسه الدنية ، للمشروبات المحرمة ، ولمخالطة المرد والقينات . فأذا وجدوا والياً بهذه الصفات


**************************************************************
(21) في الاصل الموضفة .
(22) الميوه ـ الفاكهة وجمعها ميوات ـ فواكه .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 46 ـ


الحسنة فلا شك ان رعيته اغلبهم يحذون (23) حذوه ، اذ معنى كلمة شاعت (24) في الالسنة ( الناس على دين ملوكهم ) ظاهرالمعنى وعليه العمل . كما شاهدناه وجربناه ، اذ كان وال اشربت فيه طبيعة ترى اغلب حاشيته ومجاليسه يتجاهرون بافعاله ، ولايتحايون ، من ذلك فنسأل الله ان يصلح ولاتنا ، وان يجعل هذه الصفات الحميدة المار ذكرها ، في حضرة (25) متصرفنا المنيب ، الذي هو للقلوب السليمة حبيب ، وقد شاهدنا وتفرسنا في حضرته المنيبة ، فوجدناه بحراً لا يجاري ، وقسورة لايقابل وم تنسكاً لا يدانى ، ذا (26) رأي صائب متجنباً جميع المعابث ، عفيفاً تقياً نقياً لاتأخذه في الله لومة لائم ، يفك حق المظلوم من الظالم ، لايحابي ولايداهن في الحقوق ، مع شفقة عمت الصالح من الخاص والعام .
 اللهم وفقه لمرضاتك ، ومرضاة سلطاننا الاعظم ، الذي بوجوده قام الدين والدنيا اللهم ، متعنا بطول حياته ، وبطوله في مرضاته ، هذا ما الزم تعريفه وهو بعض من كل فالمأمول الصفح من التقصيرات ، والعمل بالواجبات ، وبالصالحات للعمران .
 مقدمة العبد الضعيف احمد نور بن محمد شريف الانصاري القاضي بمدينة البصرة سابقاً تحريراً سنة 1277 هـ في ل . بلغت مقابلته برجب 21 سنة 307 .


**************************************************************
(23) في الاصل بجذوا .
(24) في الاصل شاعة .
(25) في الاصل حضرت .
(26) في الاصل ذو .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 47 ـ




النصرة في أخبار البصرة  ـ 48 ـ




النصرة في أخبار البصرة  ـ 49 ـ




1ـ الكلمات الاجنبية والمصطلحات

  هذه شروح وتعليقات على ما ورد في المخطوطات من كلمات غامضة او اصطلاحات لم يألفها الناس واعلام بدت على الذهن المعاصر أردت فيها ايضاحها بأقتضاب وتركيز لان بعض الاعلام تحتاج الى صفحات طويلة وبعضهم يحتاج الى دراسات مفصلة ليست هذا مكانها وفاتني امور لم اقدر الى الوصول اليها وشرحها والرجوع الى اصولها . ولم اقدر تبين بعض الاسر والالفاظ والكلمات فتركتها عسى ان استدركها في المستقبل ان تجلت امامي الحقيقة وظهرت مستبهمات ما كنت اراه غامضاً .

ماء الموح :

  تحدثت سلنامة البصرة عن ماء الموح بأنه من العوارص الطبيعية فقالت : يتكون من مياه الاهوار الواقعة غرب البصرة وهو الذي يجعلها مستنقعاً لاتصلح لشيء . ولما يجف اكثر ماء الموح يعتدل جو البصرة ، ويتراوح عمقه ما بين خمسة سنتمترات الى المتر الواحد ،

النصرة في أخبار البصرة  ـ 50 ـ


وقد احتمى اهل البصرة منه بسداد واستفادوا منه فزرعوا النخيل (1) مستفيدين من المياه الكثيرة .

الجريب :
 كلمة عربية قديمة وتعادل عند اهل البصرة مساحة من الارض تساوي ( 3967 م2 ) وقد كانت ضريبة الجريب متباينة تماماً وتقاس بموازين مختلفة حتى جاء مدحت باشا فوضع نظام الضرائب على حسب الجريب وحسب جودة ارضه وقابليته الزراعية
وقسمها الى ثلاث انواع :
النوع الاول يستوفي منه 180 غرشاً
النوع الثاني يستوفي منه 150 غرشاً
النوع الثالث يستوفي منه 100 غرشاً
 ثم وضعت الدولة 3% على الجريب ضريبة المعارف وأضافت اليه 6% باسم تجهيزات حربية موقتة حددتها بست سنوات عند محاربتها اليونان فأصبحت ضريبة الجريب :
للنوع الاول 5 ر196 غرشاًَ
وللنوع الثاني 5 ر 163 غرشاًَ
وللنوع الثالث 0 ر 109 غروش
وبعد الاحتلال البرطاني للبصرة حولت الغروش الى روبيات هندية واعتبرت الليرة العثمانية 4 ر 14 روبية فأصبح رسم الجريب :


**************************************************************
(1) بصرة ولايتي سالنامه سي دفعة 3 سنة 1311 هـ ص 61 و 70 .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 51 ـ


للنوع الاول 5 ر 28 روبية
للنوع الثاني 3 ر 7 ر 22 روبية
للنوع الثالث 3 ر 10 ر 15 روبية
 وسعر الروبية 75 فلساً ، وبقي هذا الرسم مفروضاً حتى صدر قانون الاستهلاك سنة 1933 فألغيت بصدوره كل الرسوم (2) .

القرش :

  القرش جزء من الليرة الذهب العثمانية لان الدولة العثمانية كانت تتعامل بالليرة الذهب وبالمجيدي الفضة ويعادل المجيدي عشرين قرشاً .
   ولم يثبت سعر المجيدي فقد كان يتأثر بسوق الفضة . لذلك كانت هناك اسعار خاصة بالسوق تزيد فيه قيمة الليرة على سعرها الرسمي وقد بلغت في وقت من الاوقات مئة وأربعين قرشاً .
 وكان القرش الرسمي يسمى صاغاً أي صحيحاً وغير الرسمي يسمى الرائج وهو ربع القرش الصاغ وسماه اهل البصرة متليك (3) او الجرك ( الذي فيه عيب ) وقد وجدنا عدة اسماء لعملات في سوق العراق منها :

اقـجــة :
كل عشرين منها تعادل بغدادياً واحداً وكل ثمانية بغداديات


**************************************************************
(2) اصول التعبات ص18 و 19 .
(3) واطلق لفظ متليك على العملة المعدنية احياناً .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 52 ـ


تعادل قرشاً واحداً والقرش يساوي مئة وستين اقجة(4) .

المحمدية :
  تساوي (12) اقجة نسبة الى السلطان محمد ( 1602م ) القرش الاسدي في بغداد يساوي ( 110 ) اقجات . وكان الشامي يسمى قرشاً قبل ضرب الليرة العثمانية الذهب زمن محمد رشاد ويقال له القرش الرومي وبقى اسم الشامي شائعاً في البصرة وانحائها في المعاملة ولا سيما في معاملة التمور من دون وجوده في الايدي ويعادل كل شامي 9 قروش ونصف القرش حتى سنة 1914 (5) .

القرش العين :
او الرومي ويعادل مئة وخمسين قرشاً في المعاملة (6) .

اللـــك :
مئة الف في اصطلاح ذلك الزمن وهذا اليوم خلاف ما جاء في كتب اللغة فان فيها عشرة ملايين من حساب المولدين (7) .

**************************************************************
(4) مباحث عراقية ج2 ص171 وما بعدها .
(5) مباحث عراقية ص259 والعراق بين الاحتلالين ج7 ص238 .
خبر من جريدة الزوراء العدد 45 / 1287 عن القرش الشامي .
(6) وقد ورد في مباحث عراقية ج2 ص171 و172 و259 و 191 اسماء نقود متعدد غريبة تدوولت في اسواق العراق والكاتب يعتمد على امانته وعلى رجاحة عقله وقوة تمييزه ولزيادة الفائدة يمكن مراجعة المصادر الموجودة في تاريخ النقود العراقية .
(7) مباحث عراقية ج 23 ص271 .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 53 ـ


العتوب :
   هم بنو عتبة عدة عشائر منهم اَل خليفة واَل صباح واَل ابن علي وأصلهم من عنزة (8) .
الزبارة :
  اول من نزل الزبارة وعمرها الشيخ احمد بن رزق ورغب الناس في السكن الى قربه لجوده وفضله وعدله ونشأت تجارو اللؤلؤ فيها ثم جاء الشخ محمد بن الخليفة من الكويت واقام مع جماعته وبنى فيها قلعة لحماية حكمه ، وقد حكم العشائر سنة 1182 هـ توفي في مكة المكرمة سنة 1197 هـ وكام من العلماء وبعد ذلك اتسع حكم اَل خليفة فعم البحرين (9) .

متسلم :
  كلمة عربية استعملت ايام الحكم العثماني لنائب الحاكم في السنجق ( اللواء ) او في الايالة عندما تتبع عدة ايالات باشا واحد وتعني وكيل الوالي او نائبه الذي يعينه الوالي نفسه واحياناً تعينه الحكومة المركزية وهو حاكم اداري للمدينة (10) .


**************************************************************
(8) في لغة العرب العتوب هم اعراب عتبة ونسبهم في التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية ض117 و 118 .
(9) مباحث عراقية ج1 ص192 و193 و 194 و 195 و199 .
وسبائك المسجد ص19 والتحفة النبهانية ص122 ـ 128 .
(10) اربع قرون من تاريخ العراق الحديث تأليف لونكرك ص348 ومباحث عراقية ج2 ص20 .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 54 ـ


كولـــة :
كلمة تركية معناها المملوك الذي اعتق وغالباًَ ما يكون من اصل جركسي وجمعها كولمند ، لاحظ تاريخ المماليك في بغداد (11) .

تفك جي ـ تفنكجية :
كلمة تركية حامل البندقية تابع الجيش المسلح النظامي المحلي (12) .

الميرميران :
كلمة ايرانية وهي درجة من درجات الباشوات تقع تحت رتبة الوزير وبيك البيكات ( بكلر بكي ) (13) .

بويوريلدي ( بيورلدى ) :
  كلمة تركية ومعناها بالمجهول ( تفضل ) بكذا عن الكلام عوضاً عن قيل للتكريم ، وقد خصت الكلمة ببعض الاوامر الكتابية التي كان يصدرها الصدر الاعظم والوزراء والولاة وامثالهم في الدولة العثمانية وبما يعلقه هولاء من الاوامر التي تقدم من الشعب وعلى العرائض والتقارير والرسائل التي يقدمها الموظفون التابعون لهم . وفي مباحث عراقية عدة نماذج مترجمة الى اللغة العربية (14) .


**************************************************************
(11) تأليف سليمان فائق ويلاحظ اربع قرون من تاريخ العراق الحديث ص347 .
(12) مباحث عراقية ج1 ص23 ولونكرك ص346 .
(13) مباحث عراقية ج2 ص357 و 377 ولونكرك 348 .
(19) مباحث عراقية ج2 ص162 ولونكرك ص345 .

النصرة في أخبار البصرة  ـ 55 ـ


النصرة في أخبار البصرة  ـ 56 ـ


النصرة في أخبار البصرة  ـ 57 ـ


الفواد :
  هو العامل الزراعي الذي يفد الى البصرة جني الحاصل ويلقط ما يتساقط من التمر على الارض ويجمعه في مقابل اجر يتفق عليه مع المالك ويكون في الاغلب عينياً (15) .
ويسميه سكان لواء ديالى اللاقوط لانه يلتقط التمر من الارض بعد قصه وجنيه .


**************************************************************
(15) اخبرني بهذا مشكوراً الاستاذ المحامي ابراهيم العقيد .
.